Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إصابات في مواكب العاصمة الخرطوم الرافضة للحكم العسكري

استمرار الاحتجاجات ضد الحكم العسكري دون توقف.. الخميس 29 سبتمبر 2022

الخرطوم 29 سبتمبر 2022 ــ قالت رابطة طبية إن 49 متظاهرًا على الأقل، أصييوا خلال مشاركتهم في احتجاجات فرقتها قوات الأمن والشرطة قرب القصر الرئاسي، رافضة لاستمرار سُّلطة الجيش.

وشارك آلاف الأشخاص في العاصمة الخرطوم، إضافة إلى دنقلا شمالي البلاد والقضارف شرقي السودان وود مدني وسط القطر، الخميس، في مواكب تُطالب بالحكم المدني.

وقالت رابطة الأطباء الاشتراكيين، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “مواكب الخرطوم سجلت 49 إصابة، نتيجة القمع المفرط الذي تنتهجه السلطات التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي في تفريق الحشود”.

وأشارت إلى أنه جرى إصابة 29 متظاهرا بالغاز المسيل للدموع بينها حالة خطيرة، علاوة على 7 حالات بالقنابل الصوتية وإصابتان بالرصاص المطاطي أحداهما في العين، إضافة إلى إصابات أخرى تضمنت طعن بآلات حادة.

وقُتل 117 متظاهرا وأصيب آلاف آخرين، منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021، مدخلًا البلاد في فراغ دستوري وأزمة سياسية هي الأسوأ من نوعها طوال تاريخ البلاد.

والأربعاء، قالت لجان المقاومة في شتي بقاع البلاد إنها توصلت إلى “المثياق الثوري لتأسيس سُّلطة الشعب”، الذين تضمن تشكيل مجلسا تشريعيا ثوريا يستلم السُّلطة من قادة الجيش ويسيير عمل الدولة إلى حين تشكيل البرلمان والمجالس الولائية والمحلية.

ويتوقع أن تعلن لجان المقاومة عن هذه الميثاق في أكتوبر المقبل لتُوقع عليه القوى السياسية والكيانات المهنية الرافضين للحكم العسكري.