Wednesday , 30 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هيئة علماء السودان تستأنف نشاطها بعد ابطال قرار الحل ومصادرة الأصول

Premises of Sudan Scholars Corporation

الخرطوم 28 سبتمبر 2022– تسلمت هيئة علماء السودان دارها بوسط الخرطوم وبدأت استئناف نشاطها إنفاذا لقرار مجلس الوزراء ، بعودة الهيئة وإبطال قرار سابق بحلها وتسليم الأصول لوزارة الشؤون الدينية..

وقال الأمين العام للهيئة سعد احمد سعد لـ “سودان تربيون” الأربعاء إن الهيئة تسلمت رسميا قرار مجلس الوزراء الذي خاطب وزارة الشئون الدينية بتسليم مقر الهيئة و 3 سيارات وإرجاع الممتلكات والمنقولات والأصول التي تمت مصادرتها عقب الإجراءات التي قضت بحل الهيئة قبل عامين.

وأفاد سعد أن خراباً ودماراً طال مقر الهيئة الأمر الذي يتطلب رصد ميزانية كبيرة لأعمال الصيانة والترميم مضيفاً أن الهيئة اجتمعت على مستوى القيادة (الأمانة العامة) بهدف وضع خطة عمل وبداية النشاط الدعوي والديني على مستوى المركز والولايات .

وفي أواخر سبتمبر 2019 صدر مرسوم دستوري من مجلس السيادة بأيلولة هيئة علماء السودان إلى مجلس الوزراء ودمجها مع مجمع الفقه الإسلامي لتكون تابعة لوزارة الشئون الدينية والأوقاف ثم صدر قرار آخر بحل الهيئة وتسليم مقرها وأصولها وسياراتها لوزارة الشئون الدينية.

وقال سعد أحمد سعد إن الهيئة طعنت في القرار وخاطبت مجلسا السيادة والوزراء وأوضحت خطأ الإجراء الخاص بحل الهيئة.

وهاجم الأمين العام للهيئة وزير الشئون الدينية السابق نصر الدين مفرح واتهمه بالوقوف خلف حل الهيئة وإرسال وفد من الوزارة لجرد واستلام المقر بعد قرار الحل.

وكشف أن الهيئة ومنذ الإجراءات التي اتخذت ضدها بدأت تحركات واسعة لإبطال قرار التذويب داخل مجمع الفقه الإسلامي مضيفاً أن جهودهم انتهت بإقناع مجلسي السيادة والوزراء  بالتراجع عن القرار وعودة الهيئة للعمل واستئناف نشاطها من جديد.

وأشار إلى أن الهيئة تمثل ” وعاءً جامعاً لكل العلماء من مختلف الطوائف الصوفية والسلفية وشئون الأنصار والختمية وجماعة التبليغ وغيرهم من الجماعات والأفراد من أهل العلم والتخصص”. كما أكد إنها هيئة طوعية مستقلة لا تتبع للحكومة.