Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يحث الاتحاد الأفريقي على مراجعة قرار تعليق العضوية

البرهان ورئيس السنغال ماكي سال في نيويورك

الخرطوم 23 سبتمبر 2022- التمس السودان من الاتحاد الأفريقي،الجمعة، إعادة النظر في قرار تجميد العضوية الذي بدأ منذ نحو عام اثر انقلاب الجيش على الحكومة المدنية.

والتقى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الجمعة بالرئيس السنغالي، رئيس الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي، ماكي سال، بمقر إقامته على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت تقارير صحفية نشرت الجمعة إن السودان من بين الدول التي لن تدعى للمشاركة في القمة الأميركية الأفريقية  في واشنطن الشهر المقبل بسبب تجميد عضويته في الاتحاد الأفريقي.

وافاد تصريح لمجلس السيادة أن البرهان قدم خلال لقائه رئيس السنغال شرحاً لتطورات الأوضاع بالسودان على صعيد التطورات السياسية بالبلاد وجهود ترسيخ السلام  بعد القرارات التصحيحية في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

وكان البرهان أعلن في 25 أكتوبر الماضي فرض الطوارئ وتجميد العمل بالوثيقة الدستورية مع شركائه المدنيين، وقال ان ما فعله خطوة لتصحيح الأوضاع وإنهاء سيطرة فئة صغيرة على الحكم.

لكن الاتحاد الأفريقي والمؤسسات الدولية اعتبرت ما حدث انقلابا عسكريا جمدت اثره عضوية السودان في الاتحاد الافريقي كما اوقفت مؤسسات المال الدولية مساعدات بمليارات الدولارات كانت مخصصة للسودان.

وأوضح البرهان للرئيس السنغالي إن “الخطوة التي اتخذتها المؤسسة العسكرية في أكتوبر، كان الهدف منها الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد، ومنح السودانيين الفرصة للتوصل إلى توافق وطني عريض لإدارة عملية الانتقال السياسي”.

وأفاد أن المؤسسة العسكرية دعت القوى السياسية لتسريع وتيرة الحوار فيما بينها للتوصل إلى اتفاق تراضي لتشكيل حكومة مدنية، لافتا إلى أنها ما تزال في انتظار هذا التوافق.

ودعا البرهان الاتحاد الأفريقي “لضرورة تصحيح قراره الذي قضى بتجميد أنشطة السودان في الاتحاد”.

وقال إنهم في انتظار بعثة من الاتحاد الأفريقي للوقوف على الحقائق ميدانيا.