Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصّرع 3 أشخاص وفقدان 30 إثر انهيار بئر للذهب بـ(جبل عامر)

معدنون في جبل عامر .. مواقع تواصل

الخرطوم 20 سبتمبر 2022– لقي 3 أشخاص مصرعهم وفقد نحو 30 آخرون الاثنين،إثر إنهيار بئر للتنقيب عن الذهب في منطقة “جبل عامر” بولاية شمال دارفور.

ويضاف هذا الحادث المأساوي إلى سلسلة من انهيارات مناجم الذهب التي أودت بحياة أعداد كبيرة من المشتغلين في استخراجه خلال السنوات الماضية.

ويستوعب قطاع التعدين الأهلي أكثر من مليوني شخص يعملون في أصقاع السودان المترامية وسط ظروف بالغة القسوة و ينتجون حوالي 80 % من كمية الذهب الإجمالية المستخرجة في البلاد.

وقال محمد موسى وهو قيادي أهلي لـ”سودان تربيون” “إن بئر بعمق 45 متر، انهارت يوم الاثنين ما أدى لمقتل 3 أشخاص في الحال فيما زال 30 آخرون في عداد المفقودين  ويصعب إخراجهم من قاع البئر لضعف الإمكانيات”.

وكشف عن وصول مسؤولين من محلية السريف بني حسين وممثلين لقوات الدعم السريع إلى موقع الحادث باليات في محاولة منهم إنقاذ العالقين.

وسيطرت قوات الدعم السريع لسنوات على منجم “جبل عامر” واستخرجت كميات من الذهب عن طريق شركة “الجنيد” المملوكة لأسرة آل دقلو قبل أن تسلم المنجم  لوزارة المالية في العام 2021.

وشهدت المنطقة في العام 2013 قتالا داميا بين قبيلة  الرزيقات والبني حسين في سياق صراع حول من يحق له السيطرة على الموقع الغني بالمعدن الأصفر أودى بحياة أعداد كبيرة من المواطنين.

ويُعد السودان أحد أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا، بانتاج 30.3 طنا في النصف الأول من العام 2021 وحده، بحسب الإحصاءات الرسمية وبلغت عائدات الذهب لخزينة حكومة السودان 720 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2022 وفق تقرير التجارة الخارجية الصادر عن بنك السودان المركزي.