Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(حميدتي) : اتفقت مع البرهان على أن يتولى المدنيين تشكيل الحكومة

البرهان وحميدتي

البرهان وحميدتي

 

الخرطوم 16 سبتمبر 2022– أعلن قادة الجيش الحاكمين في السودان الجمعة، اتفاقهم على أن تتولى القوى السياسية تشكيل حكومة كاملة من المدنيين لتكملة ما تبقى من الفترة الإنتقالية.

وتجئ هذه التصريحات بعد تعثر كبير يلازم اتفاق القوى المدنية  على حد ادنى يمكن من تشكيل الحكومة  كما تترافق مع  تقارير تتحدث عن خلافات بين القادة العسكريين.

ويعيش السودان منذ نحو 10 أشهر فراغا دستوريا وأزمة سياسية هي الأسوأ من نوعها طوال تاريخ البلاد ناجمة عن الإستيلاء العسكري على السلطة وابعاده شركائه المدنيين من الحكم.

وقال نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” وفقا لإعلام قوات الدعم السريع  إن اجتماعا عقده مع رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان أقر بشكلٍ قاطع أن يتولى المدنيين اختيار رئيسي مجلس سيادة ووزراء مدنييْن.

وأعلن التزامه الصارم بتعهداته السابقة بخروج المؤسسة العسكرية من المشهد السياسي والانصراف تماماََ لمهامها المنصوص عليها في الدستور والقانون وكشف أن لقائه مع البرهان جدّدا خلاله التزامهما السابق بخروج الجيش من السلطة وترك أمر الحكم للمدنيين.

وفي يوليو الفائت اعلن البرهان انسحاب القوات المسلحة من الحوار الذي تيسره أطراف دولية وإقليمية فاسحاً المجال للقوى السياسية للتوافق حول تشكيل حكومة كفاءات يعقبه حل مجلس السيادة وتشكيل آخر أعلى للقوات المسلحة يتولى مهام سيادية ،لكن قرارات البرهان لم تلق قبولاً لدى القوى التي تقود الاحتجاجات الشعبية وتمسكت برحيله من السلطة.

وابدى حميدتي تطلعه لان تتوافق قوى الثورة على تشكيل حكومة مدنية بالكامل لاستكمال مهام الفترة الانتقالية بما يؤسس لتحول ديمقراطي حقيقي.

وشدد على أهمية التنسيق والتعاون بين جميع السودانيين لإزالة المصاعب التي تواجه عملية الانتقال وخلق البيئة المواتية للتقدم إلى الأمام تحقيقًا لتطلعات الشعب في بناء دولة ديمقراطية مستقرة داعيًا إلى تغليب المصالح الوطنية العليا حفاظًا على أمن واستقرار البلاد.