Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

انسحاب الحرية والتغيير يفشل وساطة (الرباعية) لجمع أطراف الأزمة

مني اركو مناوي .. صورة لـ"سودان تربيون"

 الخرطوم 3 سبتمبر 2022-  قالت مصادر متطابقة في ائتلاف الحرية والتغيير لـ “سودان تربيون” إن الاجتماع غير الرسمي الذي دعت إليه الآلية الرباعية السبت أطراف عملية السلام والمكون العسكري وممثلي التحالف لم يكتمل بسبب خلافات حول من يحق له المشاركة.

وعزت المصادر فشل الاجتماع لانسحاب ممثلي الحرية والتغيير بعد وقت وجيز لإصرار رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي على مشاركة ممثلين لقوى التوافق الوطني دون أن تشملهم الدعوة.

وقالت إن السفير الأميركي جون غوديفري الذي وصل مقر الاجتماع بمنزل السفير السعودي  وصف تصرف مناوي بأنه “غير مسؤول” فيما غادر ممثلو الحرية والتغيير قبل وصول قادة اللجنة العسكرية في مجلس السيادة.

وكانت الآلية الرباعية المكونة من الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات دعت أطراف الأزمة السودانية لاجتماع السبت وقررت أن تشمل الدعوة الحركات الموقعة علي اتفاق جوبا والمكون العسكري بجانب ائتلاف الحرية والتغيير لنقاش اربعة أجندة حددتها في مسار تنفيذ اتفاق السلام ورؤية الحرية والتغيير لانهاء الانقلاب، وهياكل السلطة الانتقالية  بجانب التأكيد علي التزام العسكر بالانسحاب من العملية السياسية.

وقال مسؤول في الحرية والتغيير لـ سودان تربيون” : “ممثلو التحالف فوجئوا بمشاركة أطراف لم يتم دعوتها للاجتماع وانسحبوا قبل بداية اللقاء بعد إبلاغ الوساطة”.

وبحسب معلومات لاحقة فإن مناوي تمسك بمشاركة كل من علي عسكوري ممثلا للتحالف الديمقراطي للعدالة وعمر عثمان أبو شبعة عن الحزب الاتحادي – الجبهة الثورية- في الاجتماع بوصفهم من قادة ائتلاف التوافق الوطني الذي يرأس فيه مناوي لجنة الاتصال السياسي.