Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق نادر بين جوبا وأديس أبابا لمكافحة الارهاب

جوبا واديس وقعا اتفاقية لمكافحة الارهاب- فانا

الخرطوم 17 أغسطس 2022- وقعت إثيوبيا وجنوب السودان مذكرة تفاهم لمنع الإرهاب والجماعات المسلحة والجريمة المنظمة في المنطقة بشكل مشترك.

ووقع الاتفاقية المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني في إثيوبيا ، تمسغن طرونه ، والمدير العام لمكتب الأمن الداخلي لجنوب السودان في جنوب السودان ، أكور كور كوك.

وينص الاتفاق  الاول من نوعه  بين البلدين على العمل معًا للسيطرة واتخاذ إجراءات ضد الجماعات الإرهابية والقوات المتمردة والجماعات المسلحة والمجرمين المنظمين الذين يزعزعون السلام والأمن في المناطق الحدودية و شرق إفريقيا.

وأشير خلال حفل التوقيع إلى أن البلدين سيعملان معًا لمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة والجرائم المنظمة في منطقة الحدود وتجارة الأموال غير المشروعة والمخدرات والاحتيال الاقتصادي والجرائم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

وفقًا لجهاز الأمن والمخابرات الوطني ، فإن الاتفاق الذي تم التوصل إليه سيعزز الشراكة الاستراتيجية بين إثيوبيا وجنوب السودان ويسمح لهما بتبادل المعلومات عندما تكون هناك تغييرات حالية تتعلق بالقضايا السياسية والاقتصادية والأمنية في القرن الأفريقي و أفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك ، وقعت دائرة المخابرات والأمن الوطنية الإثيوبية مذكرة تفاهم للتعاون مع مديرية تسجيل المواطنين والجنسية والجوازات والهجرة التابعة لوزارة الشؤون الداخلية في جنوب السودان.

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون والعمل المشترك بحيث تكون أنشطة مواطني الدول سلمية وتضمن حريتهم.

وأشارت المعلومات إلى أن الاتفاقية ستلعب دورًا مهمًا في ضمان تنفيذ الأنشطة التي يتم تنفيذها خاصة على الحدود والمناطق الأخرى بشكل يحمي الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لمواطني البلدين.