Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ارتفاع ضحايا السيول في السودان لـ66 قتيل وعشرات المصابين

انهيار أكثر من 600 منزل بالمناقل .. صورة لـ "سودان تربيون"

الخرطوم 15 أغسطس 2022– أعلنت السلطات السودانية الاثنين، ارتفاع ضحايا السيول والأمطار لـ 66 قتيل وعشرات المصابين في ولايات البلاد المختلفة التي تشهد تزايداً في معدلات الأمطار.

وتعاني عدد من الولايات سنويا من فيضانات مدمرة خاصة خلال شهري أغسطس وسبتمبر تسبب خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات وسط اتهامات للسلطات بعدم اتخاذ تدابير وقائية قبل بدء موسم الأمطار.

وقال بيان أصدره المجلس القومي للدفاع المدني اطلعت عليه “سودان تربيون” “إنه نتيجة لغزارة الأمطار والسيول توفي حتى الآن 66 شخصاً وأصيب نحو 28 آخرين”.

وأفاد بان الأمطار الغزيرة تسببت في انهيار 8 آلاف و 99 منزل كليا، و14 ألف و953 جزئيا، وتضرر 24 من المرفق، و39 من المتاجر والمخازن، و680 فدان زراعي، و45 بستان، ونفوق 117 من المواشي.

وفي الأثناء كشفت غرفة الطوارئ المركزية بمحلية المناقل ولاية الجزيرة وسط السودان، عن أضرار بالغة خلفتها السيول والفيضانات التي اجتاحت المدينة مطلع الأسبوع الحالي وأعلنت عن  حالة وفاة واحدة بقرية الشكينبة بجانب إصابة شخص آخر.

وأشارت الغرفة في إحصائية تحصلت عليها “سودان تربيون” لانهيار 630 منزل كلياً و470 جزئيا فيما غمرت السيول مساحات زراعية بلغت نحو  2900 فدان.

وأوضحت بأن الأحياء والقرى المتأثرة بالفيضان فاقت 54 قرية منها”الطليان، ام دغينة، عبود، قارو، الدقيساب العمارة ابو الكيلك”.

وبحسب الغرفة فإن السكان أخلوا  منازلهم بعد مناشدات عاجلة من الأهالي وتم إيواءهم في المدارس والمناطق العالية.

في المقابل انخرطت أمانة حكومة ولاية الجزيرة في اجتماع برئاسة ممثل الوالي ومدير الدفاع المدني مقرر لجنة طوارئ الولاية لمناقشة الأوضاع الصعبة التي تعيشها مدينة المناقل.