Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

فولكر بيرتس ينخرط في مشاورات منفصلة مع قادة (الحرية والتغيير)

فولكر بيرتيس

رئيس بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم، فولكر بيرتس.

الخرطوم 2 أغسطس 2022- كشفت مصادر مطلعة بتحالف الحرية والتغيير لـ”سودان تربيون” عن اجتماع الثلاثاء بين رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير لبحث إمكانية التوصل لتفاهمات تنهي الأزمة السياسية بالبلاد.

وعاد فولكر بعد أيام من الغياب لمواصلة نشاطه حيث اجتمع مطلع هذا الأسبوع بعضو مجلس السيادة مالك عقار، بمعية أعضاء السلك الدبلوماسي، سفير الاتحاد الأوربي، سفير بريطانيا والقائمة بأعمال السفارة البريطانية علاوة علي ممثلي سفارات السعودية ومصر والإمارات، حيث ناقش الاجتماع التطورات السياسية وتفاصيل مبادرة عقار التي طرحت على قادة الجيش والحركات المسلحة وعديد من القوى السياسية ومقترحاته الخاصة بتوزيع الصلاحيات والسلطات بين أجهزة الحكم للاتفاق عليها قبل المضي في تكوين الحكومة.

وفي 4 يوليو الماضي، أعلن الجيش الانسحاب من المفاوضات السياسية لإفساح المجال أمام القوى المدنية لتتوافق على حكومة مدنية، بعدها يُحل مجلس السيادة ويُشكل مجلس للأمن والدفاع بصلاحيات سيادية واسعة.

وقال مصدر في تحالف الحرية والتغيير لـ “سودان تربيون” إن فولكر سيجتمع الثلاثاء بعمر الدقير الذي يرأس أيضا لجنة الاتصال بالحرية والتغيير.

وأكد أن الدقير سيطرح خلال الاجتماع رؤية التحالف المتمثلة في إنهاء انقلاب 25 أكتوبر

وأضاف ” فولكر اجتمع  مع رئيس الحركة الشعبية شمال مالك عقار ، خلال الأيام الماضية لذات الأمر، فضلا كما سيعقد خلال اليومين المقبلين اجتماعات مع حزب الأمة وبقية الاحزاب”

في ذات الاتجاه توقعت مصادر أخرى أن تطرح قوى الحرية والتغيير الإعلان الدستوري في اجتماع المجلس المركزي السبت القادم للتشاور حوله قبل تقديمه لتحالف الجبهة الثورية ولجان المقاومة و الاحزاب السياسية.

والسبت الفائت صرح القيادي في ائتلاف الحرية والتغيير – المجلس المركزي –  محمد الفكي لسودان تربيون بأن قوى الثورة تنوي إعلان ترتيبات دستورية ورئيس وزراء مدني خلال أسبوعين، لوضع الجيش أمام الأمر الواقع.