Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعلن تسجيل إصابة بمرض جدري القرود

صورة مكبرة لجزء من نسيج الجلد، تم التقاطه من جرح على جلد قرد مصاب بفيروس جدري القرود.. الأمم المتحدة في 23 يوليو 2022

الخرطوم 31 يوليو 2022 ــ أعلنت السُّلطات الصحية في السودان عن تسجيل أول إصابة بمرض القرود، بولاية غرب دارفور التي تتقصي عن جهة الإصابة.

وفي 23 يوليو الجاري، قالت منظمة الصحة العالمية إن تفشي جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

وكشفت وزارة الصحة السودانية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الأحد؛ عن “تسجيل أول حالة مؤكدة بجدري القرود في البلاد بولاية غرب دارفور”.

وأشارت إلى ان الإصابة هي لطالب 16عاما، جرى تأكيدها بالمعمل القومي للصحة العامة (استاك)، كما لا وجود لحالات أخرى.

وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة منتصر محمد عثمان، إن حالات الإشتباه بالمرض بلغت 38 حالة، جميعها سلبية عدا حالة غرب دارفور.

وأضاف: “إن التقصي النشط الآن يعمل من قبل وزارة الصحة بالولاية بمساعدة وزارة الصحة الاتحادية لتحديد جهة الإصابة”.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن جدري القردة مرض فيروسي حيواني المنشأ، ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة الوثيقة للقروح وسوائل الجسم والرذاذ التنفسي والأدوات الملوثة مثل الفراش.

والأعراض الأولى لجدري القرود هي الحمى والصداع وآلام العضلات والظهر خلال خمسة أيام، ثم يظهر الطفح الجلدي في وقت لاحق على الوجه، وراحتي اليدين وباطن القدمين، متبوعاً ببقع وأخيراً قشور.

ويزول المرض من تلقاء ذاته بعد استمرار أعراضه لفترة تترواح من 2 إلى 4 أسابيع، كما يمكن أن يسبب حالات وخيمة، فيما تترواح نسبة الوفيات من مجموع الإصابات بين 3 إلى 6%، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ووصل عدد حالات الإصابة بمرض الجدري، التي أُبلغت بها منظمة الصحة العالمية، في بداية العام وحتى 20 يوليو الجاري؛ 14.533 حالة في 72 بلدًا.

وقالت المنظمة إن انتقال العدوى يتواصل في بلدان كثيرة لم تبلغ سابقاً عن حالات إصابة بجدري القردة، ويجري حالياً الإبلاغ عن أكبر عدد من الحالات من بلدان في الإقليم الأوروبي وإقليم الأمريكتين للمنظمة.

ووافقت المفوضية الأوروبية في 25 يوليو الجاري، على استخدام لقاح إمفانيكس الذي طورته شركة الأدوية الدنماركية، للحماية من جدري القرود.