Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان: إجازة النظام الأساسي واختيار لجنة الانتخابات تمهيدا لانتخاب نقيب الصحفيين

أجواء ديموقراطية سادت الجمعية العمومية لانتخابات نقابة الصحفيين

الخرطوم 23 يوليو 2022- أجاز اجتماع الجمعية العمومية للصحفيين السودانيين السبت، النظام الأساسي واختيار لجنة الانتخابات لتشرف على انتخاب نقيب الصحفيين ومجلس النقابة خلال شهر واحد.

وكانت اللجنة التمهيدية للنقابة عكفت على الإعداد لانعقاد الجمعية العمومية منذ السادس والعشرون من يونيو الفائت ، موعد انتهاء أجل تفويضها عقب انتخابها مارس الماضي وذلك بنشر قوائم الصحفيين الذين تجاوز عددهم 1000 صحفي بينهم أكثر من 200 خارج السودان.

وشارك في الاجتماع الذي عقد السبت بدار المهندس بالعمارات، نحو 600 صحفي وصحفية وبعد مداولات ونقاشات استمرت أكثر من ست ساعات أجيز النظام الأساسي وميثاق الشرف الصحفي.

كما انتخبت الجمعية العمومية 8 صحفيين من أصل 11، للإشراف على انتخاب النقيب ومجلس النقابة، في انتخابات ينتظر أن تبدأ بعد 15 يوماً.

والمنتخبون هم فيصل محمد صالح،أحمد يونس،لمياء الجيلي ،معاوية الجاك، الشفيع الاديب ،مزدلفة يوسف ،الاحمدي فرح، عز الدين دهب.

وأنهى الصحفيون في فبراير الماضي خلافا استمر طويلاً ، بدأ بعد سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير،في 11 ابريل 2019 حيث فشلوا في تأسيس نقابة مهنية مدافعة عنهم بسبب الخلافات التي ضربت القاعدة الصحفية لكنهم تمكنوا لاحقا من تجاوزها والتوقيع على ميثاق لوحدة الأجسام الصحفية ضم ثلاث كيانات هي اللجنة التأسيسية لنقابة الصحفيين، لجنة استعادة نقابة الصحفيين السودانيين واللجنة التمهيدية للنقابة.

15 يوم لانتخاب النقيب الجديد للصحفيين

ونص النظام الأساسي الذي اطلعت عليه “سودان تربيون” على أن ﺗؤول ﻛل أﺻول وﻣﻧﻘوﻻت وأﻣوال ﻧﻘﺎﺑﺔ اﻟﺻﺣﻔﯾﯾن اﻟﺳوداﻧﯾﯾن اﻟﺗﻲ ﺻدر ﻗرار ﺑﺣﻠﮭﺎ ﺑﻣوﺟب اﻟﻣرﺳوم اﻟدﺳﺗوري اﻟﺛﺎﻧﻲ ﻓﻲ 30  ﯾوﻧﯾو  1989م، ﻟﻣﺻﻠﺣﺔ “ﻧﻘﺎﺑﺔ اﻟﺻﺣﻔﯾﯾن اﻟﺳوداﻧﯾﯾن”.

وتحدث النظام  عن استقلالية اﻟﺻﺣﺎﻓﺔ ﻋن اﻟﺳﻠطﺎت اﻟﺛﻼث على أن ﺗﻛﻔل اﻟدوﻟﺔ واﻷﺟﮭزة اﻟﺣﻛوﻣﯾﺔ ﺑﻣﺧﺗﻠف اﻟﻣﺳﺗوﯾﺎت وﻛل اﻟﺗﺷرﯾﻌﺎت اﻟﻘﺎﻧوﻧﯾﺔ ﻣﺑدأ اﺳﺗﻘﻼﻟﯾﺗﮭﺎ ورأي أن أي ﺗﺷرﯾﻊ ﻣﻧﺗﻘص ﻻﺳﺗﻘﻼﻟﮭﺎ وﻣﻌﯾق ﻟﺣُرﯾﺗﮭﺎ ﻏﯾر دﺳﺗوري.

وأوضح بأن اﻟﻧﻘﺎﺑﺔ ﺑﻛل ھﯾﺎﻛﻠﮭﺎ وأﻋﺿﺎﺋﮭﺎ  تعمل ﻋﻠﻰ ﺗﺣﻘﯾق وﺣدة اﻟﺻﺣﻔﯾﯾن وﺗﺿﺎﻣﻧﮭم وﺗواﻓﻘﮭم واﻟدﻓﺎع ﻋن ﺣﻘوقهم اﻟﻣﺎدﯾﺔ واﻟﻣﻌﻧوﯾﺔ أﻣﺎم اﻟﺟﮭﺎت اﻟﻣﺧﺗﺻﺔ واﻟﻣﺳؤوﻟﺔ فضلاً عن اﻟﺗﻧظﯾم واﻹﺷراف ﻋﻠﻰ اﻟﺳﺟل اﻟﺻﺣﻔﻲ ووﺿﻊ ﺷروط ﻣزاوﻟﺔ اﻟﻣﮭﻧﺔ واﻟﻣﺳﺎھﻣﺔ ﻓﻲ تطويرها ﺷﻛﻼً وﻣﺿﻣوﻧﺎً، ﺑﻣﺎ ﯾﻌزز ﻗﯾم الديمقراطية  واﻟﺗﺳﺎﻣﺢ  واﻟﺳﻼم، واﻟﺣرﯾﺔ، واﻟﻌداﻟﺔ، واﻟﻣﺣﺎﺳﺑﺔ، ﻓﻲ اﻟﺣﯾﺎتين المهنية واﻟﻌﺎﻣﺔ علاوة على رفع اﻟﻘدرات واﻟﻣﮭﺎرات اﻟﻣﮭﻧﯾﺔ واﻟﻣﻌرﻓﯾﺔ ﻟﻠﺻﺣﻔﯾﯾن..