Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(حميدتي) يدعو عبد الواحد للسلام وإضافة ما يراه مناسبا في اتفاق (جوبا)

حميدتي تحدث إلى حشد جماهيري في زالنجي مسقط رأس عبد الواحد نور.. الثلاثاء 5 يوليو 2022

زالنجي 5 يوليو 2022 ــ دعا نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان “حميدتي”، رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، للانضمام إلى ركب السلام وإضافة ما يراه مناسبا في الاتفاق الذي وُقع في جوبا.

ورفض عبد الواحد الانخراط في المفاوضات التي أجرتها حكومة الانتقال مع الحركات المسلحة في 2019 ــ 2020، مقترحًا مبادرة سلام بعقد مؤتمر داخل البلاد دون أن يعلن تفاصيلها حتى الآن.

وخاطب حميدتي، الثلاثاء، حشدا في عاصمة ولاية وسط دارفور زالنجي؛ مسقط رأس عبد الواحد، حيث حرص هناك على إطلاق حمامات سلام.

ودعا المسؤول السيادي عبد الواحد محمد نور لـ “أعمال صوت العقل والانضمام لمسيرة السلام ومراعاة أوضاع النازحين والمتأثرين بالصراعات والنزاعات بالبلاد”.

وأشار إلى أن نور يمكنه إضافة ما يراه مناسبا في وثيقة اتفاق السلام، وقال إنها عالجت كافة القضايا لولايات دارفور.

ووقعت حكومة الانتقال وتنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر 2020، اتفاق سلام بالعاصمة الجنوب سودانية جوبا؛ لكن لم يُنفذ منه سوى تقاسم السُّلطة حيث افتقار البلاد للموارد المالية جعل تنفيذ بنود إعادة النازحين والترتيبات الأمنية متعثرا

وقال حميدتي إن اتفاق السلام حقق العديد من الانجازات لولايات دارفور بتخصيص 40% من الموارد، موضحا أن هذا انجازا لم يتحقق من قبل

ونادي المتعلمين من أبناء المنطقة بالمساعدة في إعادة النازحين إلى قراهم، متعهدًا بتوفير الأمن في مناطق العودة، حيث أن التنمية لا يمكن أن تحقق إلا بالاستقرار.