Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

فض اعتصام أمدرمان جنوب ومحاولات لتفريق حشود المؤسسة و(الجودة)

معتصمون بام درمان جنوب في الساعات الاولى من صباح الاثنين - مواقع تواصل

الخرطوم 4 يوليو 2022- فضت تشكيلات عسكرية مختلفة ليل الاثنين، اعتصاما أقامه محتجون في منطقة أمدرمان جنوب بمحطة “سراج” بالقوة المفرطة مطلقة قنابل الغاز المدمع.

وأقيمت في مدن الخرطوم الثلاث منذ خواتيم الأسبوع الماضي اعتصام تشرف عليها لجان المقاومة ضمن وسائل الضغط على المكون العسكري للتنحي عن السلطة واستعادة المسار الديموقراطي الذي انقلب عليه الجيش.

وأبلغ عثمان جبر وهو عضو لجان مقاومة أمدرمان جنوب “سودان تربيون” “أن أكثر من 50 مركبة عسكرية هاجمت المعتصمين من ثلاثة اتجاهات وقامت بفض الاعتصام المقام منذ يوم السبت بالقوة”.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية أطلقت الغاز المسيل للدموع واعتدت على المعتصمين بالهراوات والعصي ما أوقع إصابات عديدة جاري حصرها.

وأضاف “لتفادي وقوع خسائر في الأرواح وجهنا الثوار بضرورة الانسحاب من الموقع على أمل أن يعودوا مجدداً في أي وقت”.

وفي الأثناء قال شهود عيان لـ”سودان تربيون” إن قوة عسكرية ضخمة حاولت فض اعتصام مستشفى الجودة في الخرطوم والذي دخل يومه الخامس بعد أن أطلقت الغاز المسيل للدموع لكن القوة تراجعت بعد أن تصدى لها المحتجين.

كما تحدثت مصادر متطابقة لسودان تربيون أن منطقة بري تشهد انتشارا عسكريا ضخما قبل ساعات من اعلان الأهالي بدء اعتصام في المنطقة ووضع الحواجز في الشوارع.

وقال بيان صادر عن لجنة أطباء السودان المركزية ان السلطات العسكرية تحاول فض اعتصامات ولاية الخرطوم في مدنها الثلاث وذلك بعد تلاوة البيان من زعيم الانقلاب الذي هو اعتراف بسقوطهم.

ودعا الثوار لتوخي أعلى درجات الحيطة والحذر والحرص على عدم الاشتباك معها وتفويت الفرصة على قوات الانقلاب لتكرار مجازرها ودعا الأطباء والكوادر الصحية الأخرى للتمركز في المستشفيات القريبة من منطقة الاعتصام تأهباً لأي طوارئ قد تسفر عن هذا الأمر.

وقالت لجان مقاومة بحري إن التيار الكهربائي انقطع في منطقة المؤسسة التي تشهد اعتصام المئات،وأفادت أن المحتجين يتحسبون لهجوم القوات الأمنية في أي وقت.

وكانت وسائل إعلام نقلت عن مصادر أن النيابة العامة وافقت على فض اعتصام مدينة بحري ولكن مكتب الإعلام بالنيابة نفي ماراج في الاسافير عن صدور أي قرار أو أمر أو مصادقة من النيابة العامة لفض اعتصام المؤسسة في بحري أو غيرها.