Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة طبية: اصابة 629 متظاهر بمواكب 30 يونيو في أعلى حصيلة منذ (الانقلاب)

شرطي يركل متظاهر بعد اصابته بالرصاص في شارع الستين بالخرطوم- الخميس 30 يونيو 2022 - مواقع تواصل

الخرطوم 2 يوليو 2022– أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية السبت، إصابة أكثر من 600 متظاهر الخميس في أعلى حصيلة لضحايا القمع الأمني خلال الاحتجاجات التي خرجت في الخرطوم ومدن أخرى للمطالبة بإبعاد الجيش عن السلطة واستعادة التحول الديمقراطي.

وقال بيان أصدرته لجنة أطباء السودان المركزية وهي منظمة طبية مستقلة تلقته سودان تربيون،إن” مليونية الثلاثين من يونيو سجلت أكبر حجم إصابات منذ فجر الانقلاب، حيث بلغ مجملها 629  إصابة موزعة في عدد من الولايات و 9  شهداء في الخرطوم”.

وتشارك الشرطة ضمن تشكيلات أمنية مختلفة في قمع  الاحتجاجات المناهضة  للحكم العسكري بقسوة مفرطة ما أدى لوقوع أعداد كبيرة من الضحايا من بينهم 112 قتيل منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان مطيحاً بالحكومة المدنية أواخر أكتوبر الماضي بعضهم قتل بطريقة وحشية من بينها الدهس بسيارات عسكرية.

وأكد البيان أن من بين الجرحى نحو 35 إصابة بالرصاص الحي و64 حالة إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل إضافة إلى 23 إصابة بطلق ناري متناثر مرجّح أنه سلاح خرطوش، كما وقعت 10 إصابات نتيجة الدهس بالسيارات العسكرية.

وكشفت اللجنة عن وجود حالة طعن بآلة حادة في الكتف، وحالات اختناق عديدة وإصابات أخرى متفرقة في الجسم نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع والرشق بالحجارة والضرب بالهراوات والتدافع.

وظل أطباء وكيانات حقوقية يحذرون الأجهزة الأمنية من استخدام سلاح الخرطوش ذو المقذوف الانشطاري الذي أسموه بالقاتل الجديد ويقولون إن خطورته تكمن في تناثر شظاياه في أماكن واسعة من الجسم مما يزيد من احتمال إصابة أعضاء حيوية كالشرايين والأوردة والرئتين بطريقة تصعب معها التدخل الجراحي.