Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

استطلاع رأي: 80% يؤيدون (الحرية والتغيير) مقابل العسكر وحلفائهم

جعفر حسن

المتحدث باسم ائتلاف الحرية والتغيير، جعفر حسن.

الخرطوم 23 يونيو 2022 ــ قال 80% من الذين استطلعتهم منصة رصد الرأي العام السودانية إن الحرية والتغيير تمثلهم، وذلك في مقابل قادة الجيش والحرية والتغيير ــ جماعة التوافق الوطني.

وأطلقت المنصة في 13 يونيو الجاري، أول استبياناتها الاستقصائية لقراءة الرأي العام، اشتمل على أسئلة تتعلق بمدى تمثيل القوى والتحالفات السياسية المختلفة للشارع السوداني.

وأعلنت المنصة عن نتائج الاستطلاع، التي أطلعت عليها “سودان تربيون”، الخميس؛ والتي ورد فيها أن “80% من المشاركين قالوا إن الحرية والتغيير تمثلهم، فيما حصل المكون العسكري على تمثيل بنسبة 1.47%، بينما أفاد 1.43% بتمثيل جماعة التوافق الوطني لهم”.

وشارك 1614 فردًا في الاستطلاع، الذي جُمعت بياناته بطريقة إلكترونية عبر استخدام نماذج قوقل.

وكانت الأسئلة التي وجهتها لمن شارك في الاستطلاع، هي: إلى أي درجة تمثلك الحرية والتغيير والمكون العسكري وجماعة التوافق الوطني، في مقياس من 1 إلى 10.

ودعمت جماعة التوافق الوطني الانقلاب العسكري الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021، وتقاسمت السُّلطة بدعاوى تنفيذ اتفاق السلام المبرم في أكتوبر 2020.

وفي سبتمبر 2021، انشق تحالف الحرية والتغيير إلى المجلس المركزي وجماعة التوافق الوطني، بعد خلافات تنظيمية، يعتقد على نطاق واسع أن قادة الجيش عملوا على تفاقمها.