Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تعليق محاكمة (توباك) بعد طعن النيابة ضد إطلاع الدفاع على الدعوى

المئات في محيط المحكمة لإظهار دعمهم لتوباك ورفاقه.. الأحد 29 مايو 2022

الخرطوم 23 يونيو 2022 ــ قررت محكمة المدانين بقتل ضابط الشرطة تعليق جلساتها إلى حين صدور قرار المحكمة العليا، بعد طعن النيابة ضد حكم محكمة الاستئناف التي سمحت لهيئة الدفاع الإطلاع على يومية التحري.

ووافقت محكمة الاستئناف على قرار القاضي الصادر في أولى جلسات محاكمة توباك ورفاقه في 29 مايو الفائت، والخاص بالسماح لهيئة الدفاع الإطلاع على يومية التحري في الدعوى؛ وهي أول سابقة في تاريخ القضاء السوداني.

وتتهم النيابة العامة محمد آدم “توباك” 19 عامًا، وأحمد الفاتح “الننة”، ومحمد الفاتح “ترهاقا” ومصعب الشريف؛ بالاشتراك الجنائي في قتل العقيد آنذاك علي بريمة، كما وجهت الإتهام إلى الطبيبة زينب بمساعدتهم.

وقالت رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين ايمان حسن عبد الرحيم، لـ “سودان تربيون”، إن “محكمة الموضوع قررت تأجيل المحاكمة لأجل غير مسمي، بعد تأييد محكمة الاستئناف قرارها الذي بموجبه سمح للدفاع بالاطلاع على يومية”.

وأضافت: ” النيابة العامة استئنافت لدى، المحكمة العليا، مما دعا القاضي إلى تعليق الجلسة المقررة الأحد المقبل إلى حين الفصل في الطعن”.

وفي 29 مايو الفائت، اعترضت هيئة الاتهام على موافقة القاضي لطلب هيئة الدفاع بالإطلاع على يومية التحري، حتى تتمكن من مناقشة المتحري عندما يدلي بأقوله أمام المحكمة.

وطلبت هيئة الدفاع عرض توباك ورفاقه على الفحص الطبي وهو أمر وافق عليه القاضي، وتقول إن الاعترافات التي أدلوا بها كانت تحت وقع التعذيب.

وتجد قضية المتهمين بمقتل القائد الشرطي متابعة واسعة من السودانيين الذين يتعاطف معظهم مع توباك، وظلت لجان المقاومة تُنظم وقفات تضامنية أمام مقر محاكمته في كل جلسة.

وفي 13 يناير الفائت، أعلنت الشرطة عن مقتل العميد علي بريمة بطعنات أثناء تأمينه احتجاجات نُظمت قرب القصر الرئاسي آنذاك ضد استمرار الحكم العسكري، لتوقف لاحقًا متظاهرين اتهمتهم بقتل المسؤول الشرطي.