Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تجمع المهنيين يُكثف حراكه مع قوى رافضة للانقلاب لدعم ميثاق (المقاومة)

فتاة سودانية تشارك في احتجاجات نُظمت في 26 مايو 2022

الخرطوم 22 يونيو 2022 ــ كشف تجمع المهنيين السودانيين عن أنه يكثف لقاءاته مع القوى الملتزمة بالتغيير الجذري وإنهاء الانقلاب، لدعم ميثاق تأسيس سُّلطة الشعب المطروح من لجان المقاومة.

ووقعت تنسيقات لجان المقاومة بالعاصمة الخرطوم في 11 مايو الفائت، على الميثاق المفتوح لجميع القوى للتوقيع عليه بغرض توحيد قوى الثورة في كيان واحد يعمل على إسقاط الانقلاب.

وقال المتحدث باسم التجمع الوليد علي، لـ “سودان تربيون”، الأربعاء؛ إن “التجمع يجري تشاورا مع تنسيقيات لجان المقاومة لإحداث توافق حول ميثاق تأسيس سُّلطة الشعب”.

وأشار إلى أن التجمع يقود تفاهمات مع الحركة الشعبية ــ شمال بقيادة عبد العزيز الحلو والحزب الشيوعي، في اطار دعم ميثاق لجان المقاومة.

واعتبر إن ميثاق تأسيس سُّلطة الشعب الأكثر شمولا من المواثيق المطرحة في الساحة السياسية، وقال إنه حلقة أساسية ينبغي أن تعمل عليه كل الأطراف من أجل توحيد قوى الثورة.

وقاد تجمع المهنيين المقاومة الشعبية ضد نظام الرئيس عمر البشير الذي عُزل في 11 أبريل 2019، فيما تنظم لجان المقاومة الاحتجاجات ضد الانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021.

وأفاد المتحدث بوجود تنسيق مستمر بين لجان المقاومة والتجمع، على مستويات إعلانية وميدانية ولوجستية فيما يتعلق بالاحتجاجات، علاوة على التنسيق لمواكب 30 يونيو.

وكشف الوليد علي عن اتصالات يجريها التجمع مع قوى عالمية شعبية، من بينها اتحادات نقابية ومنظمات حقوقية، لحشد دعمها وتضامنها مع الثورة السودانية.

وتنشط في الساحة السياسية هذه الفترة، تحركات لإنشاء تحالفات جديدة، من بينها إعلان الحزب الشيوعي عزمه تكوين ما أسماه “تحالف الأقوياء”، بعد إجرائه مشاورات مع الحركة الشعبية ــ شمال وحركة تحرير السودان.

ويتوقع أن تنضم الحركة الشعبية ــ شمال وحركة تحرير السودان وتجمع المهنيين وبعض تنسيقات لجان المقاومة إلى التحالف الذي يزمع الحزب الشيوعي تأسيسه، وهو يقوم على احترام التنوع وفصل الدين عن الدولة وإنهاء الحرب وتوجه اقتصادي مختلط وتأسيس دولة مدنية.