Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

في خطوة مفاجئة.. جماعة (التوافق الوطني) تعلن المشاركة في مواكب 30 يونيو

قادة الحرية والتغيير - مجموعةالتوافق خلال مؤتمر صحفي ..الأحد 12 يونيو 2022 (سودان تربيون)

الخرطوم 20 يونيو 2022 ــ في خطوة مفاجئة قد تثير اعتراضا واسعا، أعلنت الحرية والتغيير ــ التوافق الوطني، المشاركة في احتجاجات قالت لجان المقاومة إنها ستنظمها في 30 يونيو الجاري للتنديد بحكم العسكر.

وتتزامن 30 يونيو مع ذكرى الانقلاب العسكري الذي أوصل الرئيس المعزول عمر البشير إلى سُّدة الحكم؛ ومع خروج ملايين السودانيين إلى الشوارع في 2019 للتنديد بمجزرة فض الاعتصام حول قيادة الجيش.

وقال المتحدث الرسمي باسم جماعة الميثاق محمد زكريا، لـ” سودان تربيون”، إننا “ندعو جماهيرنا وكل دعاة الديمقراطية وعموم الشعب السوداني للتظاهر السلمي في 30 يونيو للتأكيد على مكتسبات الثورة”.

وأضاف: “يجب أن نحرس الثورة من دعاة الإقصاء وأصحاب الاجندات الحزبية الضيقة”.

ودعمت جماعة التوافق الوطني الانقلاب العسكري الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021، والذي بموجبه اُبعد ائتلاف الحرية والتغيير ــ المجلس المركزي من الحكم.

والأحد الفائت، قالت جماعة التوافق الوطني إن الائتلاف المُبعد عن الحكم، يسعى إلى التحالف سرًا مع قادة الجيش لتأسيس شراكة جديدة تُبعد عشرات القوى السياسية المؤثرة.

وعقدا وفدا من قادة الجيش والحرية والتغيير، الأحد، اجتماع ثانٍ لمتابعة القضايا التي نُوقشت في اللقاء الأول الذي جرى في 9 يونيو الجاري بوساطة أميركية ــ سعودية.

واعتبر زكريا الوفاق السياسي العريض بمثابة السبيل الوحيد للخروج من الازمة الراهنة، داعيًا إلى تنفيذ السلام واستكماله.

وانشق ائتلاف الحرية والتغيير في سبتمبر 2019، إلى مجموعة المجلس المركزي وجماعة التوافق الوطني، بعد خلافات حيال قضايا تنظيمية.