Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : تمديد توقيع الاتفاقات الثنائية مع نادي باريس حتى أبريل 2023

نادي باريس الغى 60% من ديونه على السودان

نادي باريس الغى 60% من ديونه على السودان

الخرطوم 20 يونيو 2022- قالت الحكومة السودانية الاثنين، أن مجموعة دول نادي باريس وافقت على تمديد فترة التوقيع على الاتفاقيات الثنائية بشأن جدولة تسديد ما تبقى من الديون.

والسودان مدين لنادي باريس وأبرز أعضائه الولايات المتحدة وفرنسا والنمسا بحوالي 23.5 مليار دولار أعفى منها نحو 14.1 مليار دولار – 60 % من الديون.

وفي السابع عشر من يونيو الجاري أعلنت المجموعة تعليق قرار إعفاء الديون احتجاجاً على الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021.

لكن وزارة المالية السودانية نفت ذلك واعتبرتها معلومات غير صحيحة وأكدت في تعميم تلقته “سودان تربيون” “أن السودان خاطب سكرتارية المجموعة أبريل الماضي بشأن تمديد توقيع الاتفاقيات الثنائية بين الطرفين حتى أبريل 2023م وتمت الموافقة على التمديد”.

وفي العام الماضي أعلن صندوق النقد الدولي عن  توصل السودان إلى نقطة القرار للاستفادة من مبادرة تخفيف أعباء الديون مما أهله للحصول على تمويلات وخطوط ائتمان بأكثر من 8 مليارات دولار.

وتنقسم ديون السودان إلى ثلاث مجموعات الأولى هي نادي باريس وتعد أكبر الدائنين؛ أما الثانية فهي مجموعة مؤسسات التمويل الدولية والتي تضم صندوق النقد الدولي والبنك الدولي فيما تضم الثالثة عدداً من البنوك التجارية.