Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مبارك الفاضل يهاجم الآلية الثلاثية ويتهمها بالفشل في إنهاء الأزمة السودانية

مبارك الفاضل المهدي (سودان تربيون)

مبارك الفاضل المهدي (سودان تربيون)

الخرطوم 20 يونيو 2022– وجه رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل الاثنين، انتقادات لاذعة للآلية الثلاثية التي تنشط في حل الأزمة السياسية في السودان متهماً إياها بالفشل في وضع حد لحالة الإحتقان السياسي والفراغ الناجمان عن الانقلاب العسكري.

وتيسر الآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في السودان “يونتيامس” والإتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد محادثات بين السودانيين ترمي لمعالجة الأوضاع التي خلفها انقلاب الجيش على السلطة .

وعقدت في التاسع من يونيو الجاري جلسة إجرائية لمؤتمر الحوار “السوداني – السوداني” وسط مقاطعة واسعة من القوى الفاعلة قبل أن تضطر لتعليق الحوار اثر لقاء مفاجئ جمع ممثلين من الحرية والتغيير مع المكون العسكري.

وقال الفاضل في مؤتمر صحفي ” إن الآلية الثلاثية فشلت في أن تضع حداً للأزمة وعلينا أن نتحرك للأمام وعدم انتظارها  وهي أضاعت الكثير من الوقت في حوار غير مباشر والآن بدأت التحدث عن الحوار المباشر الذي يحتاج أيضاً إلى أشهر طويلة”.

وأوضح بأن البلاد أصبحت مرهونة للبعثة الأممية مؤكداً بأن رئيسها فولكر بيرتس يفاوض المكون العسكري سرا على تسليم السلطة للحرية والتغيير المجلس المركزي، وهو أمر يؤكد على عدم حياديته وانحيازه الواضح للتحالف الحاكم السابق.

وحذر من انزلاق البلاد في أتون الفوضى والانفلات الأمني في ظل الفراغ الذي تشهده وأفاد ” الآن 8 أشهر والسودان بلا حكومة وأكثر من 6 أشهر في انتظار الوساطة الأممية والأفريقية في أن توصلنا لاتفاق والعودة للمسار الديمقراطي فالوضع الاقتصادي ينحدر بسرعة ولم يعد هناك وقت لصراع الصفوة على السلطة” مشيراً إلى أن إصلاح الوضع السياسي في السودان لا يحتاج لأكثر من 48 ساعة.

وأرجع الخلاف السياسي  لما أسماه بالتأسيس الخاطئ للفترة الانتقالية مؤكداً على أن قرارات 25 أكتوبر هي نتاج لهذا الخطأ وتابع ” كنا نفضل حل سياسي لكنهم فضلوا أن يكون عسكرياً وهذا ما أدى لخلق التباس بأن هناك انقلاب عسكري”.

وطالب الفاضل بتوافق القوى الوطنية والجيش على ضرورة الإسراع والتوصل لاتفاق لتشكيل حكومة والاتفاق على الترتيبات الدستورية والبرنامج الانتقالي والمضي للانتخابات.