Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لقاءات بين قادة الجيش والآلية الثلاثية وقوى التوافق الوطني لدفع الحوار

لقاء جمع قادة اللجنة العسكرية بالالية الثلاثية لدفع الحوار

الخرطوم 16 يونيو 2022 ــ عقد قادة الجيش الخميس، لقاءان منفصلان مع الآلية الثلاثية والحرية والتغيير ــ التوافق الوطني، لدعم عملية الحوار المتعسرة.

وعلقت الآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، عملية الحوار المباشر بعد يوم واحد من بدء أولى جلساته، لدراسة الأوضاع بعد لقاء قادة الجيش والحرية والتغيير.

وقال رئيس البعثة الأممية فولكر بيرتس، وفقًا لبيان صادر عن مجلس السيادة تلقته “سودان تربيون”؛ إن اجتماع الآلية وقادة الجيش “ناقش دفع عملية الحوار لإخراج السودان من الأزمة الحالية”.

وأضاف: ” السودان يمر بأزمة وليس هناك وقت بلا حدود، سنعمل على بذل كل الجهود لمساعدة السودانيين لإيجاد الحلول للازمة السياسية الراهنة”.

بدوره، أفاد المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله، إن الاجتماع تكمن أهميته في أن الآلية الثلاثية استكشفت وجهات نظر اللجنة العسكرية الثلاثية.

ويعقد قادة الجيش اللقاءات السياسية بواسطة لجنة تضم ثلاث من أعضاء مجلس السيادة يقودها نائب رئيسه محمد حمدان “حميدتي”، إضافة إلى شمس الدين كباشي وإبراهيم جابر.

وقال المتحدث باسم الجيش إن لقاء اللجنة الثلاثية مع الحرية والتغيير ــ جماعة التوافق الوطني، يأتي في إطار التشاور حول إدارة الحوار الوطني.

وذكر أن الغرض اللقاءات الثنائية التي يجريها قادة الجيش هي الاستماع لوجهة نظر الآخر والتأكيد على شمول الحوار.

والثلاثاء، طالب الجيش خلال لقاءه مع الجبهة الثورية بإدارة عملية الحوار في مرحلة واحدة؛ وهو فيما يبدو رفضا لاقتراح الثورية والحرية والتغيير المنفصلان بتمرحل الحوار.