Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الشيوعي) يدعو لأوسع مشاركة في مواكب ذكرى فض الاعتصام

مواكب احياء مجزرة الاعتصام تطالب بالقصاص ومحاكمة المتورطين.. الخميس 3 يونيو 2021 (مواقع تواصل)

مواكب احياء مجزرة الاعتصام تطالب بالقصاص ومحاكمة المتورطين.. الخميس 3 يونيو 2021 (مواقع تواصل)

الخرطوم 28 مايو 2022 ــ دعا الحزب الشيوعي إلى أوسع مشاركة جماهيرية في مواكب 3 يونيو المقبل، تحت شعار قيام المركز الموحد لإسقاط الحكم العسكري.

وفي 3 يونيو 2019، فضت تشكيلات عسكرية اعتصاما سلميا أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم، مما أدى إلى مقتل 382 معتصمًا وفقًا للنيابة العامة وجرح 1000 آخرين.

وقالت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت؛ إننا “في ذكرى مجزرة 3 يونيو ندعو لأوسع مشاركة جماهيرية في المواكب، تحت شعار القصاص للشهداء ولا تفاوض ولا شراكة ولا تسوية مع الانقلاب ومواصلة التشاور لقيام المركز الموحد الهادف لإسقاط الانقلاب”.

وأشارت إلى أن الذكرى الثالثة لمجزرة فض الاعتصام تأتي في ظل سلطة انقلاب 25 أكتوبر، الذي فاقم أوضاع حقوق الإنسان والأمن وتدهور الأوضاع المعيشية وأجور العاملين.

وفي 22 مايو الجاري، أعلن الحزب الشيوعي عن اقتراب تأسيس “تحالف الأقوياء”، بعد مشاورات أجراها مع الحركة الشعبية ــ شمال بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد محمد نور.

ويقول الحزب إن تحالف الأقوياء الذي يضم أصحاب المصلحة والحق في التغيير الجذري الشامل على إسقاط الانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021.

وقال الحزب إن ذكرى فض الاعتصام تتزامن مع عجز الحكومة عن شراء القمح المحلي وتدهور الموسم الزراعي والأوضاع الأمنية في دارفور وفشل اتفاق السلام، إضافة إلى أنها تأتي في ظل الحراك الجماهيري والمقاومة الواسعة للانقلاب والتحركات في الداخل والخارج لقيام المركز الموحد.

وطالب البيان بمحاسبة ومحاكمة الجُناة والمسؤولين عن مجزرة فض الاعتصام ومجازر ما بعد انقلاب 25 أكتوبر وتسليم الرئيس المعزول عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية.

وقُتل أكثر من 95 متظاهر، أثناء مشاركتهم في الاحتجاجات ضد الحكم العسكري، بعضهم قضى بطرق بشعة مثل الدهس بناقلات جند الشرطة وسلاح الخرطوش ذو المقذوف المتناثر.