Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الآلية الثلاثية تلتقي بوفد رئاسي من جنوب السودان

الالية الثلاثية

اعضاء الآلية الثلاثية يتحدثون في مؤتمر صحفي عقد بالخرطوم في 27 أبريل 2022

الخرطوم 25 مايو 2022 ــ عقدت الاَلية الثلاثية لحل الأزمة السودانية، الأربعاء اجتماعاً مع وفد رفيع من دولة جنوب السودان بقيادة مستشار الرئيس سلفا كير ميارديت ومبعوثه الخاص إلى الخرطوم توت قلواك، ناقش العملية السياسية التي تيسرها الثلاثية.

وتيسر بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان، إضافة إلى الاتحاد الافريقي ومنظمة الإيقاد محادثات غير مباشرة مع أصحاب المصلحة السودانيين تسعى لعودة الحكم المدني الذي انقلب عليه الجيش.

 

وقال المتحدث باسم الآلية الثلاثية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن المسؤول الجنوب سوداني “أطلع الاَلية على الخطوات التي قام بها مع بعض الأطراف السودانية”.

 

وأشار إلى أن محتوى هذه الخطوات يتطابق مع مقاربة الآلية الثلاثية الخاصة بتشجيع السُّلطات على اتخاذ الاجراءات المشجعة للحوار.

 

وتشمل هذه الاجراءات، وفقًا للبيان، إطلاق سراح المعتقلين ووقف العنف ورفع حالة الطوارئ، وذلك كخطوة ضرورية لعقد المحادثات السودانية ــ السودانية للتقرير في إنهاء الأزمة.

 

وتعمل الآلية الثلاثية على استعادة النظام الدستوري والانتقال الديمقراطي، طبقًا لأسس يتفق عليها السودانيين؛ فيما يقتصر دورها على تسهيل العملية السياسية فقط.

 

وتسعى جنوب السودان إلى دوراً في معالجة الأزمة التي خلفها انقلاب الجيش أواخر اكتوبر الفائت، حيث أجرى مبعوث الرئيس سلفا كير عدد من اللقاءات شملت المكون العسكري والحرية والتغيير مجموعة التوافق الوطني.

 

وتوسطت جوبا بين الخرطوم وتنظيمات الجبهة الثورية التي كانت تقاتل الحكومة، في مفاوضات أسفرت عن توقيع اتفاق سلام بين الطرفين في 3 أكتوبر 2020.