Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والي شمال دارفور يحذر من انهيار اتفاق “جوبا” ما لم يدعمه المجتمع الدولي

المسؤولة الأميركية بجانب الوالي خلال تفقد معسكر تدريبي للحركات بالفاشر

الخرطوم 24 مايو 2022- حذر مسؤول سوداني الثلاثاء، من انهيار اتفاقية جوبا للسلام حال لم تلتزم الأطراف الدولية بدعمه وإنفاذ برتوكولاته و من بينها الترتيبات الأمنية.

ورغم مرور عام ونصف على اتفاق جوبا للسلام الذي وقعته الحكومة الانتقالية مع جماعات مسلحة في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان تعذر تنفيذ معظم برتوكولاته بما في ذلك الاتفاق الأمني الخاص بدمج المقاتلين السابقين في القطاع الأمني والعسكري.

وتعزو الحكومة تعطل الاتفاق لغياب التمويل وعدم وفاء الشركاء الدوليين بالتزاماتهم المالية تجاه الاتفاق.

وقال والي شمال دارفور نمر عبد الرحمن عقب تفقد وفد أميركي تقوده كيمي ياي معسكر تدريبي لقوات الحركات في مدينة الفاشر إن اتفاقية جوبا لا تزال تنقصها الكثير من آليات التنفيذ متمثلة في المفوضيات المعنية بقضايا اللاجئين والنازحين والعدالة الانتقالية إضافة إلى عدم قيام المفوضيات الخاصة بالتنمية وتقديم الخدمات.

وأضاف ” اتفاق السلام في خطر ما لم تتضافر جهود المجتمع الدولي لدعمه وبخاصة بند الترتيبات الأمنية” ودعا لعدم ربط تداعيات المشهد السياسي الذي يشهده السودان بدعم تنفيذ الاتفاق.

وأيدت حركات مسلحة موقعة على اتفاق جوبا للسلام من بينها حركتي العدل والمساواة التي يقودها وزير المالية جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان التي يرأسها حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أواخر أكتوبر الفائت.

ورداً على الانقلاب أوقفت دول دعماً كانت تقدمه للحكومة المدنية التي أطاح بها الجيش.

وطالب نمر المجتمع الدولي وضامني وشهود الاتفاقية بمن فيهم الولايات المتحدة ودولة جنوب السودان إبلاء المزيد من الاهتمام والدعم لاتفاقية جوبا للسلام في السودان حتى يتم تطبيقه كاملا على أرض الواقع.

وأضاف أن استيعاب وتدريب الدفعة الأولى من تلك القوة يؤكد  توفر الإرادة السياسية لدى أطراف العملية السلمية من أجل تنفيذ الترتيبات الأمنية التي قال بانها تمثل روح وجوهر اتفاقية جوبا للسلام.