Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الثلاثية) : نشعر بالقلق حيال استمرار الرد على الاحتجاجات بالقوة المفرطة

قادة الالية الثلاثية خلال مشاورات بدأت في 12مايو مع الأطراف السودانية

الخرطوم 22 مايو 2022- أبدت الآلية الثلاثية في السودان قلقها العميق حيال عن العنف المفرط تجاه المتظاهرين السلميين بعد مقتل متظاهر في أم درمان يوم السبت.

وتسعى الآلية الثلاثية المكونة من الاتحاد الإفريقي والإيقاد وبعثة الأمم المتحدة، لمساعدة السودانيين في تخفيف الأزمة السياسية وتقريب وجهات النظر بين الأطراف.

وقمعت الشرطة السبت، موكبا احتجاجيا خرج في أمدرمان غربي العاصمة ومارست عنفاً مفرطا تجاهه مطلقة كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع والرصاص من سلاح الخرطوش ذو المقذوف الانشطاري نجم عنه مقتل متظاهر وإصابة آخرين بنحو متفاوت.

وقالت الآلية الثلاثية إنها عقدت اجتماعاً الأحد لمناقشة آخر التطورات في السودان وأعربت في بيان صحفي عن ” قلقها البالغ إزاء استمرار استخدام القوة المفرطة في الرد على الاحتجاجات، بما فيها احتجاجات الأمس، التي أدت إلى مقتل متظاهر واحد على الأقل وإصابة العديد من المتظاهرين الآخرين”.

وجدد البيان المطالبة بوقف العنف وإطلاق سراح جميع المعتقلين، بمن فيهم أعضاء وقادة لجان المقاومة، ووقف جميع الاعتقالات ورفع حالة الطوارئ وإجراء تحقيقات موثوقة في جميع حوادث العنف.

وأكد أن تهيئة الظروف المواتية يعد أمراً بالغ الأهمية لإنجاح العملية السياسية وينبغي أن يتم ذلك على وجه السرعة.

وأعلنت الآلية استعدادها لدعم الجهود السودانية الرامية إلى التوصل لحل سياسي في أقرب وقت ممكن بشكل يؤدي للعودة إلى النظام الدستوري والانتقال الديمقراطي.

وتطالب قوى سياسية بتهيئة الظروف الملائمة لإطلاق حوار سياسي أولها وقف إستهداف المتظاهرين السلميين وإطلاق سراح المعتقلين إضافة إلى إلغاء حالة الطوارئ.