Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات سودانية إثيوبية تفضي إلى فتح معبر القلابات الحدودي

أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا

القضارف 21 مايو 2022- التأمت ظهر السبت بمدينة القلابات الواقعة بمحلية باسندة الحدودية التابعة لولاية القضارف شرق السودان، مباحثات سودانية إثيوبية لبحث التوترات التي وقعت خلال اليومين الماضيين ،تقرر بعدها اعادة فتح معبر القلابات.

وترأس الجانب السوداني العقيد شرطة  محمد عبد الهادي مدير شرطة جمارك القلابات ورئيس لجنة امن الحدود السودانية فيما ضم الجانب الإثيوبي ثمانية من القيادات العسكرية والأمنية والإدارية بقيادة هايتو اديسو المدير الإداري بالمتمة الإثيوبية بإقليم الامهرا المحاذي لولاية القضارف.

وبحث الاجتماع بحسب مصادر موثوقة تداعيات التوترات الأخيرة التي وقعت قرب الحدود.

واستنكر الوفد السوداني حوادث القتل والاختطاف التي طالت عدد من المزارعين والمواطنين السودانيين داخل الأراضي السودانية على يد المليشيات الإثيوبية المسلحة والتي أدت الي تذمر وأعمال شغب واسعة، كما دفعت الأحداث والتوترات لإغلاق المعبر الحدودي الرابط بين السودان وإثيوبيا في منطقتي القلابات والمتمة.

وبحسب المصادر فإن الجانب الإثيوبي أشاد خلال المباحثات بدور وجهود السلطات السودانية في إجلاء وإخلاء الإثيوبيين من عمال وركاب وأصحاب الشاحنات بعد تزايد غضب الأهالي.

واتفق الطرفان على تبادل المعلومات وضبط المجرمين والمتفلتين كما خلص الاجتماع الذي استمر لستة ساعات للاتفاق على فتح المعبر الحدودي الرابط بين السودان وإثيوبيا واستئناف الحركة التجارية ودخول العمالة الزراعية.