Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير: اتفاق سوداني ــ فرنسي لحصر الهجن وتوسيع التحقين الصناعي

تفاهمات سودانية -فرنسية لتفعيل التعاون في مجال الثروة الحيوانية- سودان تربيون

الخرطوم 21 مايو 2022 ــ كشف وزير الثروة الحيواني السوداني عن اتفاق مع فرنسا، لإطلاق مشروع نوعي لحصر الهجن وتوسيع برنامج التحقين الصناعي وعمل نظام تتبع وأرشيف إلكتروني.

وأجرى وفد سوداني بقيادة الوزير حافظ عبد النبي، محادثات في باريس لأيام مع مسؤولين فرنسيين بشأن ترقية العلاقات في مجال الثروة الحيوانية.

وأعلن عبد النبي، في مقابلة مع “سودان تربيون”، من باريس السبت؛ عن “اتفاق سوداني ــ فرنسي على حصر الهجن وتوسيع برنامج التحقين الاصطناعي”.

وأشار إلى أن فرنسا سترسل في يونيو المقبل وفدا فنيا برئاسة خبير متخصص في سلالات الهجن عبر شركة Genes Diffusion المتخصصة في التلقيح الصناعي إلى السودان.

وسيقف الوفد الفني الفرنسي على تجربة السودان في التلقيح والتباحث مع الخبراء والفنيين العاملين بإدارة الإنتاج الحيواني التابعة للوزارة.

وقال عبد النبي إن الوفد الفرنسي سيضع إستراتيجية محكمة بشأن الهجن وتطوير قطاع صناعة ألبان الإبل في السودان.

وكشف عن توصل المباحثات بين البلدين إلى إمكانية تطوير سلالة الأبقار الحلوب،عن طريق تقنية Cross Breeding، بغرض الوصول إلى سلالة كثيفة الإنتاج للألبان يمكنها التكيف مع البيئات المختلفة والعيش في المراعي الطبيعية.

وأضاف: “هذا الأمر يتسق مع خطط وزارة الثروة الحيوانية لتشجيع صغار المنتجين على التركيز في المزارع المتخصصة لتتمكن الدولة من تركيز الخدمات عليها وتطبيق التقنيات لتنظيم وتطوير القطاع”.

وأفاد حافظ عبد النبي بأن الاتفاق مع فرنسا سيكون له إثر ايجابي على البلاد يتمثل في الاستثمار في المزارع النموذجية لتنمية القطاع الزراعي والحيواني وتوفير فرص عمل للشباب، إضافة إلى التقليل من النزاعات التي تُنشأ حول المراعي في بعض المناطق.

ويمتلك السودان، وفقًا لإحصائيات تقديرية رسمية، نحو 110 ملايين رأس من الماشية.

وكشف وزير الثروة الحيوانية عن تفاهمات مع شركات ألمانية وأخرى تركية للاستثمار في قطاع المسالخ بالسودان التي قال إن زيارتهم لفرنسا تركز عليها، حيث ترغب الوزارة في تصدير اللحوم المجمدة.

وزار عبد النبي ألمانيا لحضور معرض اللحوم الذي يُقام في فرانكفورت كل سنوات، وفيه تُعرض التقنيات الحديثة التي توصلت إليها الشركات في مجال الثروة الحيوانية خاصة المسالخ.