Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة سنار تقيد دعوى للتحقيق في أحداث (أبو نعامة)

أحد ضحايا الهجوم على المحتجين بمشروع أبو نعامة - مواقع تواصل

الخرطوم 20 مايو 2022 ــ أعلنت حكومة ولاية سنار عن تقييدها دعوى للتحقيق في مقتل ثلاث أفراد وإصابة آخرين برصاص الجيش، في منطقة أبو نعامة.

 

والأربعاء، فتحت عناصر من الجيش النار على مواطنين، أثناء احتجاجهم على استيلاء رجل الأعمال معاوية البرير على أراضي زراعية بامتداد مشروع كناف أبو نعامة.

 

وقال بيان، صادر عن لجنة الأمن مذيل بتوقيع رئيسها ووالي الولاية العالم إبراهيم، تلقته “سودان تربيون”، الجمعة؛ إنه “جرى تدوين دعوى في إطار الإجراءات القانونية للتحقيق حول الحادث”.

وأعلنت عن اتخاذها تحوطات تحول تكرار هذه الأحداث، مبدية أسفها لوقوعها في الولاية التي تُعد نموذجا في التعايش السلمي.

وأشار البيان إلى أن مُلاك الأراضي الزراعية ــ محل النزاع ــ رفضوا حرثها وتهيئتها للزراعة من قبل إدارة مشروع كناف أبو نعامة، بعد أن ردتها لهم لجنة التفكيك وإزالة التمكين ــ المجمدة في 23 يناير 2021.

 

وأضاف: “لجأت إدارة المشروع إلى قوات تأمين الأرض الذين اشتبكوا مع المواطنين فراح ضحيتها ثلاث من أبناء أبو نعامة وأصيب آخرون بينهم عنصران من القوات”.

 

وفقدت ولاية سنار أسمهما في شركة أبو نعامة للأمن الغذائي لصالح آخرين من بينهم رجل الأعمال معاوية البرير وقالت لجنة التفكيك أن ذلك جرى بصفقات مشبوهة، مما دعاها لاستردادها لصالح الدولة.

 

وأعادت السُّلطات بعد الانقلاب العسكري إلى رجل الأعمال شركة أبو نعامة، على الرغم من أن قرار استردادها لصالح الدولة أُيد من القضاء في 4 يوليو 2021.

 

وقالت لجنة التفكيك، المجمدة، الجمعة، إن قرار استرداد مشروع كناف أبو نعامة لم يكن اعتباطيا، فقد تأسس على حيثيات وإقرار بحدوث تجاوزات صاحبت عملية تحويل المشروع القومي وفق سلسلة ممتدة من الإجراءات وثيقة الصلة بالفساد وتضارب المصالح.

 

وتأسس مشروع كناف أبو نعامة كملك للدولة في 1972، على مساحة 36 ألف فدان لزراعة محصول الكناف الذي يُستخدم في صناعة حبال الدبلان وجوالات الخيش ويوجد داخله مصنع يُصنع الجوالات.