Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الافراج عن قادة الحزب الشيوعي بعد ساعات من الاعتقال

الحزب الشيوعي السوداني

الحزب الشيوعي السوداني

الخرطوم 20 مايو 2022 ــ قال الحزب الشيوعي السوداني إن السُّلطات أفرجت عن قادته المعتقلين.

وجرى اعتقال عضو اللجنة المركزية صالح محمود في مطار الخرطوم فور عودة وفد الحزب من جنوب السودان، فيما أُوقف السكرتير السياسي محمد مختار الخطيب من منزله.

 

وأفاد الحزب ، في بيان مقتضب تلقته “سودان تربيون”، الجمعة؛ بـ “إطلاق السلطات الأمنية سراح السكرتير السياسي محمد مختار الخطيب وعضو اللجنة المركزية صالح محمود.

 

وقالت هيئة محامي دارفور إنها ستبحث مع رئيسها صالح محمود، طريقة اعتقاله في مطار الخرطوم وملابساتها ومخالفتها وإهدارها للحقوق المكفولة، مجددة رفضها وأدانتها للاعتقال.

 

وأجرى وفد الحزب الشيوعي محادثات في جوبا مع رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد نور، قبل أن يغادروها إلى معقل الحركة الشعبية ــ شمال في منطقة كاودا وعقدوا لقاءا مع قائدها عبد العزيز الحلو.

 

وتسيطر الحركة الشعبية ــ شمال على أجزاء من ولاية جنوب كردفان، جنوبي السودان، ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر جنوب السودان.

 

وأثارت تحركات القادة الشيوعيين حفيظة السُّلطات الأمنية في جوبا، فوضعتهم قيد الإقامة الجبرية في جوبا بعد عودتهم من كاودا، بسبب عدم إخطارها بالزيارة.

 

وتركزت المحادثات بين وفد الحزب الشيوعي وقائدي الحركتين على توحيد القوى الثورية من أجل إسقاط الانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021.

 

وأدانت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور على لسان متحدثها الرسمي عبد الرحمن الناير اعتقال قادة الحزب الشيوعي وقال في تصريح الجمعة إن المباحثات معهم ناقشت قضايا الوطن وإيجاد مخرج لحالة الانسداد السياسي.