Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مليشيا إثيوبية تغتال شخصين وتصيب ثالث داخل الحدود السودانية

جنود سودانيون في الفشقة ـ نوفمبر 2020

جنود سودانيون في الفشقة ـ نوفمبر 2020

القضارف 16 مايو 2022- قتل اثنين من العمال السودانيين برصاص مليشيات إثيوبية وأصيب آخر بجراح  إثر توغلها الاثنين داخل الأراضي السودانية عند منطقة القلابات بولاية القضارف شرقي البلاد.

ومن وقت إلى آخر تشتبك القوات السودانية مع ميليشيات إثيوبية في منطقة الفشقة الحدودية التابعة لولاية القضارف السودانية في شرق البلاد  وهي منطقة زراعية نائية.

وأبلغت مصادر “سودان تربيون” أن مليشيات إثيوبية فتحت النار على ثلاثة من العمال الذين يعملون في إنتاج الفحم النباتي ما أدى إلى وفاة اثنين منهم هما أرباب أحمد إسحق وإبراهيم بوبا عثمان بينما أصيب عبد الله مطر بجراح خطيرة استدعت نقله لمستشفى القضارف.

وأفادت أن الجماعة الإثيوبية توغلت فجر الاثنين داخل الأراضي السودانية  شمال مدينة القلابات السودانية بعمق اثنين متر على الشريط الحدودي.

وكشفت عن نشاط مكثف للجماعات الإثيوبية في عدد من المناطق الحدودية بمحليات القريشة وباسندة والقلابات الشرقية والفشقة بغرض زعزعة المزارعين والرعاة وعمال الفحم النباتي قبل شهر واحد من بدء الموسم الزراعي المطري.

وتشهد حدود السودان وإثيوبيا توترا عسكريا منذ أكثر من عام عندما أعاد الجيش السوداني نشر قواته في أراضي الفشقة واسترد مئات الآلاف من الأفدنة الزراعية ظلت مجموعات من الأمهرا تفلحها لأكثر من 25 عام تحت حماية مليشيات مسلحة مدعومة من قبل الجيش.