Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(البعث السوداني) يرفض المشاورات السياسية ويتهم “الثلاثية” بالتجاوز

قادة الالية الثلاثية خلال مشاورات بدأت في 12مايو مع الأطراف السودانية

الخرطوم 13 مايو 2022- أعلن حزب البعث السوداني رفضه المشاورات السياسية التي ابتدرتها الآلية الثلاثية لحل الأزمة السياسية في السودان متهماً إياها بتجاوز تفويضها.

وكانت الآلية المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة التي شكلت مؤخراً لإنهاء حالة الاحتقان السياسي بدأت الخميس المرحلة الثانية من المشاورات السياسية وعقدت لقاءات غير مباشرة مع قوى حزبية.

وقال المتحدث بإسم حزب البعث السوداني محمد وداعة في بيان تلقته “سودان تربيون” الجمعة “إن بداية حوار غير مباشر مخالف لكل ما تم من تشاور مع أطراف الأزمة ، لان المتفق عليه كان اقتصار دور الآلية الثلاثية على تسهيل الحوار السوداني – السوداني عبر مائدة مستديرة  دون تدخل أو انحياز”.

ورأى أن  إطلاق حوار غير مباشر بين أطراف العملية السياسية المنتظرة وتقديم أجندة واستفسارات وأسئلة للمجموعات التي تمت مقابلتها يؤكد على تجاوز الآلية الثلاثية لمهامها في تسهيل الحوار إلى إدارته و تحديد أطرافه و التحكم في مخرجاته قبل أن يبدأ.

وأوضح وداعة بأنهم كانوا يتطلعون إلى أن يلتئم اجتماع المائدة المستديرة للنظر في تحديد أطراف الحوار ومدته و محاوره و أجندته  وتهيئة البيئة المطلوبة لإنجاحه.

وتتمسك قوى سياسية بتنفيذ إجراءات بناء الثقة المتمثلة في إطلاق سراح المعتقلين ووقف العنف تجاه المتظاهرين السلميين وإنهاء حالة الطوارئ قبل بدء أي عملية سياسية.

وأفاد “أن ما تم يعد بداية مستعجلة غير صحيحة في ضوء المهمة التي اطلعت بها الآلية وعبر عنها الاتحاد الأفريقي”.

وأكد بأن موقفهم منذ البداية كان معارضاً لدور بعثة “يونيتامس” لكونها تم استقدامها دون مشورة حاضنة الحكومة الانتقالية التي انقلب عليها الجيش

وأضاف “حذرنا وقتها من دور البعثة و إمكانية تدخلها في الشأن السوداني”.