Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يواسي الإمارات في رحيل رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

الراحل الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان

ابو ظبي 13 مايو 2022- أعلنت دولة الإمارات العربية رسميا الجمعة وفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر ناهز الـ 73 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن وزارة شؤون الرئاسة إنها “تنعي إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضيا مرضيا اليوم الجمعة 13 مايو”.

وأعلنت الوزارة الحداد الرسمي في البلاد وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوما وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام.

وكان ظهور رئيس الدولة الراحل نادرا في الأماكن العامة منذ إصابته بجلطة في يناير 2014 وفي ظل رئاسته، شهدت الإمارات تقدما اقتصاديا هائلا، مصحوبا بنفوذ دبلوماسي كبير مع انخراط أبو ظبي المتزايد في الملفات الإقليمية.

ونعى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الرئيس الإماراتي مؤكدا أن الأمتين العربية والإسلامية فقدت قائداً فذاً رجلاً حكيماً أسهم في نهضة بلاده حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور.

وأضاف ” كان الراحل من الذين عملوا بمثابرة وإخلاص من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ونصرة القضايا العربية إقليمياً ودولياً”.

وأشار إلى أن علاقات الامارات في عهده شهدت تطوراً ملحوظاً انعكس في التعاون البناء والمثمر في مختلف المجالات بين البلدين.

بدورها نعت وزارة الخارجية السودانية الشيخ خليفة بن زايد وقالت في بيان إنها تنعي “عقودا من الحكمة والقيادة الرشيدة حيث ساهم الراحل في توحيد الأمة العربية في منعطفات كادت أن تعصف بالمنطقة”.

وأوضحت أن الراحل كان نموذجاً متفرداً وقائداً محنكاً نهل من معين شيوخ الإمارات وآبائها المؤسسين.

كما نعى رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي مرشد الختمية محمد عثمان الميرغني صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال في بيان إن الفقيد واصل خلال فترة رئاسته، استكمال مسيرة النهضة والتقدم التي بدأها القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فكانت فترة رئاسته امتدادا لمنهج والده حكيم العرب.

وأضاف ” كان الشيخ خليفة، صديقًا للسودان ومحبًا لشعبه، وظللنا نستأنس برأيه وحكمته في كل وقت، وكان خير المعين، حريصًا على الوفاق وجمع كلمة الوطن، وتحقيق تطلعات الشعوب”.

وعبر الميرغني عن ثقته قائلا :إن مسيرة الاتحاد والتنمية التي ابتدرها الشيخ زايد واستمر فيها الفقيد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ستتواصل  بجهود قيادة الإمارات وشعبها

وأردف في بيانه :”إننا باسمنا واسم أهل السودان نتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعباً في هذا المصاب الجلل، داعين المولي العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وان يسكنه فسيح جناته”.