Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تفويض الجيش بالتدخل لحسم التفلتات الأمنية في السودان

المتحدث باسم الجيش نبيل عبد الله

الخرطوم 11 مايو 2022– فوض اجتماع أمني رفيع الأربعاء، الأجهزة الأمنية والعسكرية في السودان بالتدخل لإنهاء حالة الانفلات الأمني الذي تشهده عدد من المدن السودانية.

وشهدت ولايات عدة أخرها جنوب و غرب دارفور تفلتات أمنية واقتتال قبلي راح ضحيته أعداد كبيرة من القتلى والجرحى وفرار آلاف السكان كما جرى في بلدة “كرينك” 80 كيلو متر شرق مدينة الجنينة.

ولاحقت الجيش السوداني اتهامات بالانسحاب من “كرينك” بالتزامن مع بدء المليشيات المسلحة هجومها على السكان ما أدى لقتل نحو 201 شخص وفقا لإحصائية أعلن عنها والي الولاية خميس أبكر.

وانعقد الأربعاء بالقيادة العامة للقوات المسلحة الاجتماع الدوري للجنة الفنية لمجلس للأمن والدفاع برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان وبحضور نائبه محمد حمدان دقلو وأعضاء اللجنة الفنية لمجلس الأمن و الدفاع.

وقال نبيل عبد الله المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة عقب الاجتماع إن اللجنة استعرضت الموقف الأمني والجنائي بالبلاد واتخذت عددا من القرارات، أبرزها” توجيه القوات المسلحة وكافة القوات النظامية بجميع أنحاء البلاد بالتحرك الفوري والحاسم لاتخاذ مايلزم من إجراءات قانونيه “لحسم التفلتات الأمنية والظواهر السالبة التي برزت مؤخرا بما يحفظ هيبة الدولة”.

وطالب حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي مراراً بتسليمه مسؤولية الإشراف على القطاع الأمني في الإقليم قبل أن يوجه انتقادات لاذعة للأجهزة الأمنية متهما إياها بالتواطؤ والمشاركة في الاقتتال القبلي.

وأضاف نبيل “كما كلف الاجتماع القوات المسلحة بكافة المناطق والفرق والقوات النظامية، بالتعامل الحاسم والقانوني مع كافة المظاهر العسكرية غير القانونية ضد أي مجموعات أو أفراد بكافة مدن وأنحاء البلاد”.

وأدى عدم إنفاذ برتوكول الترتيبات الأمنية الموقع ضمن اتفاق جوبا للسلام في ظهور تشكيلات عسكرية عديدة تنشط في تجنيد آلاف الشباب كما برزت جماعات مسلحة جديدة في مناطق إنتاج البترول بولاية غرب كردفان.