Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أميركا تجدد ربط استئناف المساعدات للسودان بالعودة للمسار الديمقراطي

عبدالفتاح البرهان

الخرطوم 8 مايو 2022- كررت مسؤولة أميركية رفيعة موقف بلادها الداعم لعودة المسار الديمقراطي والحكم المدني في السودان ورهنت استئناف المساعدات بتحقيق خطوات ايجابية في الخصوص.

وأوقفت دول غربية ومنظمات أممية دعماً كانت تقدمه للحكومة الانتقالية في السودان احتجاجا على انفراد الجيش بالسلطة بعد أن نفذ انقلابا أواخر اكتوبر الماضي على شركائه المدنيين الذين قاسموه السلطة بموجب اتفاق سياسي وقع في العام 2019.

وتلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان الأحد اتصالا هاتفياً من مساعدة وزير الخارجية الأميركية للشؤون الإفريقية مولي في أكدت فيه دعم الإدارة الأمريكية لعملية الانتقال في السودان بحسب بيان لمجلس السيادة.

وتطرقت المحادثة إلى العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان وسبل تطويرها في كافة المجالات وأكدت المسؤولة “التزام بلادها بإعادة الدعم للسودان في حال تحقيق التوافق واستكمال عملية الانتقال”.

وتعهد رئيس مجلس السيادة بالتزامه باستكمال المرحلة الانتقالية وصولاً لمرحلة التحول الديمقراطي وجدد الالتزام بدعم جهود الآلية الثلاثية بجانب الجهود الأخرى المبذولة من قبل السودانيين لتحقيق التوافق الوطني وأعرب عن شكره لمساعدة وزير الخارجية الأميركية واهتمامها بالشأن السوداني.

ونقل التصريح السيادي أن مولي في أكدت دعم بلادها لعملية الحوار والوفاق بين القوى السياسية والأطراف السودانية الذي ترعاه الآلية الثلاثية واستعداد واشنطن لتسهيل كافة العقبات وتهيئة المناخ لانطلاق الحوار بصورة شفافة وشكرت رئيس مجلس السيادة على  استجابته لإطلاق سراح المعتقلين.

وتعقد الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي والإيقاد في العاشر من مايو الجاري وحتى الثالث عشر منه اجتماعا يضم أصحاب المصلحة السودانيين ضمن خطوات ابتدرتها لحل الأزمة السياسية في البلاد التي نجمت عن الانقلاب العسكري.