Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هيئة حقوقية تتهم مبعوث الإتحاد الأفريقي للسودان بعدم الحياد

فولكر وولد لباد

فولكر وولد لباد خلال مؤتمر مشترك بالخرطوم في 10 مارس 2022 - سودان تربيون

الخرطوم 8  مايو 2022 – أعلنت هيئة حقوقية الأحد، شروعها في مخاطبة الإتحاد الأفريقي لاستبدال مبعوثه لحل الأزمة السياسية في السودان محمد الحسن ولد لباد متهمة إياه بعدم الحياد.

ويعمل ولد لباد ضمن الآلية الثلاثية المشكلة لإنهاء حالة الاحتقان السياسي في السودان الناجمة عن الانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش أواخر أكتوبر الماضي.

وقالت هيئة محامي دارفور في بيان تلقته “سودان تربيون”أنها ستدفع بخطاب للإتحاد الأفريقي لإبدال ممثله في الوساطة الثلاثية محمد الحسن ولد لباد لتخليه عن دور الوسيط المحايد ولا يُوثق فيما يقول به ويفعل”.

وكشفت عن رصد الهيئة لتجاوزت ارتكبها المبعوث دون توضيح اي تقاصيل.

وقللت الهيئة من الملتقى التحضيري لأصحاب المصلحة السودانيين الذي تعتزم الآلية الثلاثية عقده في العاشر من مايو الجاري لكونه “لن يفضي إلى نتائج إيجابية”.

وأضافت” ستتقدم الهيئة برؤيتها المتكاملة مكتوبة للآلية من اجل الاستفادة من الدروس والتجارب المكررة”.

وتحدثت عن وجود قصور صاحب أداء الآلية الثلاثية وافتقارها للرؤى والخطط الإستراتجية واعتماد وسائل وأدوات سابقة.

ويناقش المؤتمر الذي ترعاه الآلية الأممية عدد من القضايا من بينها تشكيل حكومة مدنية والية اختيار رئيس الوزراء فضلاً عن الترتيبات بشأن عقد الانتخابات التي تعقب الفترة الانتقالية.

وأكد البيان بان أزمات الانتقال الديمقراطي في السودان نجمت عن الوثيقة الدستورية التي انقلب عليها الجيش أواخر أكتوبر مبيناً بأنها لا تصلح للتأسيس الدستوري.

واتهم المكون المدني الشريك السابق في السلطة بالتفريط في مكتسبات الثورة ومنح الجيش ولأول مرة في تجارب الانتقال الديمقراطي صكا موقعا عليه خّول له ممارسة العمل السياسي ومخالفة قانون قوات الشعب المسلحة والتقنين لاستمرار أوضاع انقلاب 30 يونيو 1989م العسكري.

وأطاح انقلاب نفذه الجيش في الخامس والعشرون من أكتوبر الفائت بقوى إعلان الحرية والتغيير من السلطة والزج بقياداته في السجون ووضع رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك قيد الإقامة الجبرية قبل أن يطلق سراحهم تحت ضغوط محلية ودولية وإقليمية.