Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محامون يتهمون السلطات السودانية بتعذيب معتقلين وإخفائهم قسريا

مليونية

متظاهرون في الخرطوم بمليونية 7 فبراير (مواقع تواصل)

 

الخرطوم 6 مايو 2022- اتهم محامو الطوارئ الجمعة، السلطات السودانية بتعذيب نحو 25 متظاهر جرى اعتقالهم بالتزامن مع مليونية الخميس وحبسهم في أماكن مجهولة.

وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق من يوم الجمعة عن اعتقال عدد من المتظاهرين وفتحت في مواجهتهم عدة بلاغات من بينها الإزعاج العام والإخلال بالسلامة العامة وبلاغات أخرى متعلقة بتعاطي المخدرات أثناء المظاهرات الحاشدة التي شهدتها الخرطوم المنددة بالحكم العسكري.

وقال تعميم أصدرته مجموعة محامو الطوارئ اطلعت عليه “سودان تربيون” أنه في مواصلة للانتهاكات والتعدي على الثوار السلميين تم اعتقال 25 ثائر.

وأضاف ” من متابعات محامو الطوارئ تأكد لنا تعرضهم للضرب والتعذيب، وحرمانهم من كافة الحقوق ، والتنقل بهم بين الأقسام المختلفة” وأشار انه جرى ترحيلهم عقب التصديق لهم بالضمانة وحمل السلطات المسؤولية كاملة واكد على متابعتهم اللصيقة مع أسرهم التي ترابط الآن بحثا عنهم.

وشهدت الشوارع القريبة من القصر الرئاسي الخميس، مواجهات بين الشرطة ومحتجين حاولوا الوصول للقصر، بعد أن تجمعوا في موقف شروني لكن عناصر الأمن واجهتهم بعنف مفرط مطلقة عليهم كميات كبيرة من عبوات الغاز المسيل للدموع والدهس بالسيارات العسكرية ما أدى لقتل متظاهر.

وما تزال السلطات الأمنية تحتجز العشرات من قيادات لجان المقاومة المحرك الرئيسي للاحتجاجات المناهضة لسيطرة الجيش على السلطة رغم إعلان رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان في وقت سابق شروعه في اتخاذ اجراءات لتهيئة الأجواء الملائمة للحوار بما في ذلك إطلاق سراح المعتقلين.