Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يسلم مجلس الامن الدولي مطلوباته من اليونتامس

فولكر بيرتيس

رئيس بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم، فولكر بيرتس.

الخرطوم 21 أبريل 2022- سلمت الحكومة السودانية للأمم المتحدة وثيقة تتضمن مطلوباتها من البعثة السياسية  لدعم الانتقال الديمقراطي في البلاد، يونتامس.

وأفادت وزارة الخارجية السودانية  الخميس ان وكيل الوزارة المكلف، السفير نادر يوسف الطيب يزور نيويورك حالياً بغرض أجل تسليم مصفوفة تتضمن مطلوبات حكومة السودان من البعثة الأممية.

واضاف البيان انه ألتقى في هذا الصدد بالسيدة روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام وبعض الدول من الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن ودول المجموعة الأفريقية بالإضافة للهند و لدولة الإمارات الرئيس الحالي لمجلس الأمن.

وووفقا للبيان فإن الحكومة السودانية تطلب تقدم الدعم “لإنفاذ اتفاق جوبا لسلام السودان ودعم تنفيذ البروتوكولات وحشد الموارد وتقديم الدعم اللوجستي لبناء القدرات ودعم الآليات الوطنية لحقوق الانسان والمساعدة في إنشاء ودعم مفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج وآلية العدالة الانتقالية وإعادة الإعمار والتنمية.”

وبعد استيلاء المكون العسكري على السلطة في أكتوبر 2021 توترت العلاقة تدريجيا مع رئيس بعثة اليونتامس ووجه له رئيس مجلس السيادة اتهامات تتمثل في أنه أهمل الالتزام بتفويضه في دعم عملية السلام وتطبيق اتفاقية جوبا وانه يكرس وقته للجانب السياسي دون غيره، في إشارة إلى تحركاته لدعم الجهود الجارية لإعادة الحكم المدني خلال الفترة الانتقالية.

وفي مارس الماضي رفع فولكر بيرتيس تقريرا دوري لمجلس الأمن تحدث فيه عن تدهور الأوضاع في السودان عقب الانقلاب، الأمر الذي أثار غضب العسكر وتهديد البرهان في بداية أبريل الجاري بطرده من السودان.