Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

توقف إنتاج حقل نفطي في غرب كردفان إثر احتجاز العاملين من قبل مجموعة مسلحة

حقل بليلة النفطي

حقل بليلة النفطي

الخرطوم 18 أبريل 2022 – أعلن تجمع العاملين  في النفط الإثنين، توقف إنتاج حقل بليلة النفطي بولاية غرب كردفان إثر إقتحام مجموعة مجهولة للمحطة الخاصة بمعالجة خام النفط.

وتفاقمت الأوضاع الأمنية في عدد مناطق إنتاج البترول بولاية غرب كردفان في أعقاب تزايد الهجمات العسكرية التي تستهدف الحقول المنتجة للنفط بصورة دورية منذ نحو شهر وسط إتهامات توجه للسلطات الولائية بالتقصير في تأمين الحقول.

وقال بيان أصدره تجمع العاملين في النفط تلقته “سودان تربيون” أن مجموعة من الأشخاص قاموا بمحاصرة محطة KEYI الخاصة بمعالجة النفط واحتجزت العاملين بها كرهائن وأجبرتهم بالقوة على إيقاف انسياب إنتاج البترول.

وسبق أن أعلن تجمع العاملين بقطاع النفط ، توقف العمل في حقل “بليلة” النفطي بولاية غرب كردفان وخروجه عن الخدمة، بسبب هجوم مسلح وعمليات تخريب واسعة طالته.

وكان حقل “بليلة” أوقف في العام 2019 لأسابيع بعد أن سيطرة عليه مجموعة سكانية وحجزها للعاملين فيه احتجاجاً على عدم توظيف ابناء المنطقة والتردي البيئي الذي يلازم عمليات استخراج البترول.

وتنشط في مناطق إنتاج البترول بولاية غرب كردفان مجموعات مسلحة تقود احتجاجا على تجاهل السلطات المركزية لمطالب خاصة بالتنمية وتوظيف أبناء المنطقة في شركات النفط.

ويقع الحقل النفطي ضمن إمتياز تديره شركة “بترو إنرجي” الصينية، وينتج نحو 22 الف برميل من النفط يومياً، ولكن سكان يشكون من التردئ البيئ وعدم التزام الشركة المشغلة بتأسيس مشروعات تنموية للمجتمعات المضيفة ورفعو مذكرات احتجاج بالخصوص لوزارة الطاقة والتعدين.