Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس السيادة يحث لجنة عقار للتوافق السياسي على استئناف أعمالها

لجتماع مجلس السيادة

اجتماع دوري لمجلس السيادة برئاسة البرهان في 18 ابريل 2022

الخرطوم ١٨ أبريل ٢٠٢٢ – حث مجلس السيادة الاثنين لجنة من أعضاءه يقودها مالك عقار بالمضي قدما لأنجاز توافق سياسي في البلاد.

وفي يناير الماضي كون المجلس، لجنة برئاسة مالك عقار للتواصل مع كافة المكونات السياسية والمدنية لتحقيق توافق سياسي في البلاد يمهد لتشكيل حكومة انتقالية مدنية بعد استيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر الماضي.

وتتزامن هذه المطالبة مع توجه الآلية الثلاثية التي تضم بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، أطلاق المرحلة الثانية من العملية السياسية بهدف توصل الأطراف إلى اتفاق ينهي الأزمة في البلاد.

وعقد مجلس السيادة الانتقالي، الاثنين، اجتماعا، برئاسة عبد الفتاح البرهان ناقش فيه انجع السبل لإنهاء حالة الركود السياسي في البلاد على الرغم من مضي ما يقرب الستة اشهر من انقلاب البرهان دون تشكيل حكومة انتقالية جديدة.

وقالت المتحدث باسم المجلس، سلمى المبارك، في تصريح صحفي؛ إن الاجتماع وجه ” بمواصلة عمل اللجنة السيادية المكلفة بقيادة الوفاق والحوار السياسي برئاسة عضو المجلس السيد مالك عقار إير على أن تعمل وفقاً لمواقيت وبرامج محددة لبلوغ الغايات المطلوبة من الحوار”.

وتوجد في الساحة السياسية عدد من المبادرات التي تستهدف إنهاء الأزمة السياسية في البلاد، من بينها مبادرة مقدمة من الجبهة الثورية .

وفي سياق منفصل، قالت المبارك إن مجلس السيادة يرفض العنصرية بكل أشكالها ويدعو لنبذ خطاب الكراهية، منادية الجهات العدلية والأمنية بالإسراع في سن تشريعات تُجرم العنصرية.

وفي ١٤ أبريل الجاري، أطلق محامٍ إساءة عنصرية فظيعة لمدير التلفزيون المقال لقمان أحمد بسبب بث احتجاجات نُظمت في ٦ أبريل، كما سب عقيدة الإسلام، أثناء محاكمة الرئيس المعزول عمر البشير وعدد من قادة الإسلاميين في قضية انقلاب ١٩٨٩.

واستهجن قطاع كبير من السودانيين هذه الإساءة العنصرية، فيما شرعت هيئات حقوقية في اتخاذ إجراءات قانونية ضد المحامٍ، لكن نقابة المحامين ووزارة العدل لم تعلقا على الحادثة حتى الآن.