Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هيئة حقوقية تعلن ملاحقة محامون وجهوا إساءات عنصرية لمسؤول سابق

محاكمة مدبري اقنلاب يونيو 1989

جلسة لمحاكمة مدبري انقلاب 30 يونيو 1989م في 12 أبريل 2022

الخرطوم 15 أبريل 2022- أعلنت هيئة حقوقية في السودان الجمعة، الشروع في إجراءات قانونية في مواجهة محامون وجهوا إساءات عنصرية لمدير تلفزيون السودان المقال لقمان أحمد.

وأثار تعليق عنصري من أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين في محاكمة مدبري انقلاب يونيو 1989 تجاه مدير التلفزيون المقال لقمان أحمد ردود فعل واسعة النطاق مدينة له وتطالب بمحاسبة الضالعين فيها.

إلا أن الصحفي السوداني رفض رفع دعوى ضد المحامين اللذين أساؤوا إليه في الوقت الذي يصنف القانون جريمة الإساءة والسباب والتي وقعت على الأستاذ لقمان احمد من جرائم الحق الخاص ولا يحق لسواه رفع دعوى قضائية ضد مرتكبها.

وفي بيان لها الجمعة، أوضحت هيئة محامي دارفور انهم يرفعون دعوى قضائية ضد المحامين المعنين لأن حديثهم ينطوى على جرائم تتعلق بالحق العام وهي جريمة إثارة الكراهية ضد الطوائف وجريمة الإخلال بالسلام العام، وجريمة إهانة العقائد الدينية

كما أشاروا إلى ان هذه الجرائم ارتكبت أثناء جلسة محاكمة قضائية وبالتالي فإنها تشكل في مجموعها جريمة ازدراء المحكمة.

وعليه فإنهم سيسعون للتنسيق مع هيئة الاتهام في محاكمة مدبري انقلاب  ٣٠ يونيو ١٩٨٩م لإبلاغ القاضي المشرف على المحكمة بشريط الفيديو والوقائع التي حدثت خلال جلسة المحاكمة كي يحيل الفيديو للتحقيق استناداً على حق الرقابة المكفول للجمهور على أعمال المحاكم.

وبعد التحقيق ستتم إحالة المحضر للنيابة العامة لفتح بلاغ جنائي في مواجهة مرتكبي الجرائم المذكورة بغرض منع تكرارها داخل المحكمة حتى لا يفقد المواطن الثقة في القضاء

وطالبت هيئة محامي دارفور من وكالة  الأنباء السودانية المحافظة على الفيديو الذي وردت فيه هذه الإساءة العنصرية وعدم إتلافه أو أخفاءه باعتباره البينة الأساسية في هذه الدعوى.