Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ايقاف برنامج تلفزيوني عن الثورة بتوجيهات من الجيش السوداني

سامح خاطر

الصحفية سامح خاطر

الخرطوم 14 أبريل 2022- منعت سلطات التلفزيون القومي بث برنامج تفاعلي يتناول الثورة السودانية و أفاق حلول للأزمة السياسية المتطاولة منذ أشهر بتوجيهات مباشرة من قبل الجيش وأوقف فريق العمل لحين التحقيق معهم.

ويأتي إيقاف البرنامج بعد أيام قلائل من انتقادات لاذعة وجهها المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة العميد الطاهر أبو هاجة لتلفزيون السودان متهما إياه بتجاهل أخبار الجيش واستخدامه بصورة واضحة للعمل ضد الدولة وضد الحكومة وضد رأس الدولة.

وكشف أن الدولة ستعمل في الفترة القادمة على تفعيل ميثاق الشرف الصحفي والقوانين واللوائح التي تحكم عمل كل القنوات الإعلامية وغيرها.

وقالت مقدمة برنامج “من الثورة فصاعداً” سماح مبارك خاطر في تصريح لـ”سودان تربيون” أن البرنامج في حلقته الأولى استضاف عضو من لجان مقاومة الحاج يوسف تحدث عن رفضهم لأي حل سياسي للازمة الحالية في البلاد يبقي على العسكريين في السلطة.

وأضافت “عقب هذه الحلقة تدخل عميد في الجيش السوداني واعترض على البرنامج ومنع بث حلقته الثانية رغم ترشيح المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبدالله وترشيحه لأحد الخبراء الاستراتيجيين ليناقش رؤى وخطط الجيش في المرحلة المقبلة”.

ومضت في حديثها ” أخبرنا المدير العام الجديد للهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي، ومدير البرامج علاء الدين الضي بإيقاف بث حلقة أمس الأربعاء وأبلغت زميلتي رويدا ميرغني بإيقافها عن العمل لحين أكمآل التحقيق في البرنامج”

وأكدت بأنه لم يوضح طبيعة التحقيق وسببه.

ورفض مدير التلفزيون الجديد إبراهيم البزعي التعليق حول الأمر.

وأصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الأحد، قراراً أعفى بموجبه لقمان أحمد محمد من منصبه مديرا للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وأعاد تكليف إبراهيم محمد إبراهيم البزعي بدلاً عنه.