Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤولين ارتريين يجرون لقاءات مكثفة مع القادة العسكريين في السودان

البرهان خطاب من رئيس ارتريا

البرهان يطلع على خطاب من الرئيس اسياس افورقي عن استقباله لوفد ارتري بقيادة وزير الخارجية في 11 ابريل 2022

الخرطوم 11 أبريل 2022-  أجرى مسؤولين ارتريين رفيعي المستوى الإثنين، لقاءات مكثفة مع القادة العسكريين في السودان شملت كل من رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وتأزمت العلاقات بين السودان وأريتريا في السنوات الأخيرة لحكم الرئيس المخلوع عمر البشير ووصلت ذروتها خواتيم العام 2017 عندما أعلن البشير الطوارئ في ولاية كسلا الحدودية مع إريتريا وأغلاق الحدود بين البلدين.

ولكن سرعان ما عادت العلاقات بين الدولتين عقب أسقاط البشير بثورة شعبية في 11 ابريل 2019.

وبحثت  اللقاءات التي أجراها وزير الخارجية الارتري عثمان صالح ومستشار أفورقي يماني قبرات العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأسمرا، وسبل تعزيزها على المستويات كافة بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

وسلما رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان رسالة خطية من نظيره الإريتري أسياس افورقي تتصل بالعلاقات بين البلدين.

فيما أكد نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو متانة علاقات السودان وأريتريا، وأهمية التنسيق والتعاون المشترك بينهما لخدمة مصالح شعبي البلدين.

وفيما يتعلق بالأوضاع السياسية في البلاد، جدد “حميدتي” التأكيد على الحوار كمبدأ أساسي لتجاوز الوضع الراهن، وقال” نحن نمد أيادينا بيضاء للجميع من اجل استقرار البلاد ومن خلال دعم جميع المبادرات في إطار الحل السوداني السوداني”.

من جانبه أوضح وزير الخارجية الارترية عثمان صالح ان زيارة السودان تهدف للوقوف على الأوضاع السياسية والجهود المبذولة لمعالجتها.