Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مستشار لـ (البرهان) يتحدث عن واقع سياسي جديد قريبًا

الطاهر أبو هاجة

الخرطوم 7 أبريل 2022 – قال مستشار القائد العام للجيش، العميد الطاهر أبو هاجة، إن البلاد ستشهد واقعا سياسيا جديدا في الفترة المقبلة، وذلك على الرغم من الاحتجاجات الواسعة ضد العسكر.

والأربعاء، قالت وكالة رويترز إن فصائل متحالفة مع الجيش وقعت على اتفاق من شأنه تعزيز سيطرة العسكر.

وقال أبو هاجة، وفقًا لوكالة السودان للأنباء، الخميس؛ إن البلاد على موعد مع “تشكيل واقع سياسي جديد خلال الفترة المقبلة”.

وأشار أن الواقع الجديد سيشكل بالاستفادة من المبادرات الحادبة على مصالح السودان، موضحا أن تسمية الحكومة المقبلة أمر يمثل رغبة “الأغلبية الصامتة التي تأذت من الفوضى والهمجية السياسية”.

ويتطلع قادة الجيش الحاكمين إلى نيل رضا الدول الغربية المانحة التي أوقفت تمويلات ومنح تصل لمليارات الدولار بعد الانقلاب؛ وهو أمر قاد إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

ويتوقع أن تجد خطوة الجيش لتشكيل حكومة جديدة، معارضة واسعة من قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة التي تنظم الاحتجاجات ضد الحكم العسكري وتُطالب بإبعاد الجيش بصورة نهائية عن الشأن السياسي.

ولم تتوقف الاحتجاجات ضد الحكم العسكري، على الرغم من القمع الوحشي للمتظاهرين السلميين الذي أودى بحياة 94 محتجًا وإصابة آلاف آخرين.

وقال أبو هاجة إن “البلاد عاشت واقعا مأزوما خلال الفترة السابقة مما تطلب ميلاد واقع سياسي جديد”.

وانتقد المستشار الاحتجاجات وقال إنه “ليس من المفيد ترك مجموعة صغيرة كانت أم كبيرة تتحكم في مصير البلاد وتغيير مسار ثورة الشعب وتثير الفتن وتشل الاقتصاد والصحة والتعليم والاستثمار”.

وأضاف: “القوى الشريرة لا تزال مصممة على بث سمومها والسباحة عكس التيار واستغلال جو الحريات في خنق البلاد”.

وتجد خطوة الجيش الجديدة دعما من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام وقوى سياسية أخرى.