Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة السودانية تعتزم وضع وثيقة تحكم التعامل مع بعثة الأمم المتحدة

البرهان يجتمع بفولكر بعد ساعات من انتقاده

الخرطوم 5 أبريل 2022- تنوي الحكومة السودانية إعداد وثيقة ستسلمها للأمم المتحدة تحوي رؤيتها للتعامل مع البعثة المتكاملة لدعم الانتقال “يونيتامس” خلال الفترة المقبلة.

وتواجه بعثة “يونيتامس” انتقادات لاذعة من المكون العسكري المسيطر على السلطة حيث هدد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بطرد رئيسها من البلاد بعد أن اتهمه بتجاوز التفويض الممنوح له وتدخله في شؤون السودان الداخلية.

ورأس عضو مجلس السيادة الانتقالي إبراهيم جابر بالقصر الجمهوري الثلاثاء، الاجتماع الثالث للجنة الوطنية العليا للتعامل مع الأمم المتحدة.

وقال وكيل وزارة الخارجية المكلف نادر يوسف في تصريح صحفي، إن الاجتماع استعرض التحضيرات الخاصة بالَوزارات الاتحادية للتعامل مع متطلبات ونشاط الأمم المتحدة وبعثة يونيتامس تحديدا.

وأشار إلى أن الوزارات الاتحادية قدمت برامجها ومقترحاتها ورؤاها لكيفية التعامل مع البعثة الأممية خلال المرحلة المقبلة، وبما يتطابق مع المهام التي كلفت بها.

وأضاف ” سيتم تقديم ذلك في وثيقة لليونيتامس والأمم المتحدة حتى تكون مؤشرا للتعامل مع البعثة في المرحلة القادمة”.

ولفت الى ان الاجتماع استعرض مواقف الدول الأعضاء في مجلس الأمن فيما يتعلق بتقرير السكرتير العام للأمم المتحدة الذي طرح أمام المجلس  بخصوص “يونيتامس” في السودان.

ونوه إلى أن الاجتماع أمن على ضرورة التواصل مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن، خاصة التي أبدت مقترحات ورؤى إيجابية وواقعية، وعبر عن شكره وتقديره لها، لموقفها الداعمة والمساندة للسودان في هذه المرحلة المهمة.

وكان رئيس بعثة “يونتيامس” فولكر بيرتس قال في إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي الاثنين الماضي،أن السودان في حوجة إلى عملية منفصلة لمناقشة قضايا الدستور الدائم ومستويات الحكم والعلاقات بين المركز والهامش والتقاسم العادل للثروة، أو اتفاقات السلام وتنفيذها برعاية رئيس وزراء مقبول محلياً ونوه لاستمرار الانتهاكات التي ترتكبها أجهزة الأمن ضد المتظاهرين السلميين.