Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السلطات السودانية تبرر لقطوعات التيار الكهربائي المتطاولة

سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء

سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء

الخرطوم 4 أبريل 2022- قالت السلطات السودانية الاثنين، إن أسباب قطوعات الكهرباء تعود لمشاكل فنية وأخرى متعلقة بمطالبات مالية.

وتشهد ولايات السودان المختلفة قطوعات مستمرة في الكهرباء تصل في بعض الأحيان لنحو 8 ساعات فيما انقطع التيار الكهربائي عن مدينة بور تسودان رئاسة ولاية البحر الأحمر كليا منذ الأحد لعدم التزام السلطات بدفع مبالغ مالية للشركة التركية المغذية لكهرباء المدينة.

ونقلت مصادر موثوقة لـ”سودان تربيون” من ولاية البحر الأحمر أن مديونية الشركة التركية على الحكومة السودانية تفوق العشر ملايين دولار التزمت هيئة الموانئ البحرية بدفع نحو ثلاث مليون دولار على أن يتم جدولة متبقي الأموال لتدفع في وقت لاحق.

وبحث نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، الاثنين مع وزراء المالية، الطاقة والنفط والنقل ومحافظ البنك المركزي، ومدير عام الجمارك، ومدير الكهرباء استفحال الأزمة وأسباب القطوعات والمعالجات المطلوبة لاستقرار التيار الكهربائي.

وعزا مدير إدارة الكهرباء عثمان ضو البيت في تصريحات صحفية القطوعات التي تشهدها البلاد في هذه الأيام لأعطال فنية والتزامات مالية ومعالجات بعضها خارج نطاق الكهرباء.

وأفاد أن الالتزامات والمعالجات كان يفترض أن تتم لمنع قطوعات الكهرباء، مؤكداً أنها الآن تحت المعالجة وتابع قائلا “قريباً ستعود الكهرباء على ما كانت عليه من قبل”.

وتأسف للمواطنين على انقطاع التيار الكهربائي خلال شهر رمضان.

ومنذ سنوات يعاني السودان من قطوعات متكررة في الكهرباء بررها مسؤولين في وقت سابق لعدم توفر الوقود وتوقف بعض الوحدات لندرة قطع الغيار ودخول بعضها   في مرحلة الصيانة السنوية.