Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصر تبلغ البرهان بدعمها الكامل للسودان

السيسي والبرهان في القاهرة - 30 مارس 2022

القاهرة 30 مارس 2022 – أعلنت مصر عن دعمها الكامل للحكومة السودانية في كافة المجالات.

وسجل  رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، زيارة رسمية إلى القاهرة رافقه فيها مدير جهاز المخابرات العامة؛ أجرى خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي استقبله في المطار.

وقال بيان مشترك، صادر عن القاهرة والخرطوم، تلقته “سودان تربيون” إن مصر “تدرك الظرف الدقيق الذي يمر به السودان حاليًا، ويجب أن لا تؤثر التطورات الدولية على جهود دعمه لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي فيه”.

وأعلن البيان عن “استمرار مصر في إرسال حزم المساعدات والدعم اللوجستي والإنساني، إضافة لتفعيل برامج التعاون الثنائي، وذلك انطلاقا من مساندة القاهرة غير المحددة للخرطوم، علاوة على الارتباط الوثيق للأمن القومي للبلدين”.

ولم يتحدث البيان عن المشاورات السياسية التي تُجريها بعثة الأمم المتحدة في السودان بغرض العودة للانتقال المدني، وهي مشاورات تجد دعما دوليا كبيرا.

وأعلنت دول الاتحاد الأوروبي وأميركا، إضافة إلى الإمارات والسعودية وكندا والنرويج ودول غربية أخرى، الأربعاء، عن دعمهم للمرحلة الثانية من المشاورات متطلعين أن تستعيد البلاد الانتقال بقيادة مدنية.

وقال البيان إن الطرفين  أكدا  خلال المحادثات أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري، علاوة على تحقيق التكامل الزراعي والربط السككي والكهربائي بين البلدين.

وأضاف: “يجب تعميق التعاون المشترك على الصعيدين الأمني والعسكري”.

واتفق البلدان، وفقًا للبيان، على “استمرار التشاور والتنسيق المتبادل في قضية سد النهضة”، معتبرين المياه بمثابة أمن قومي للقطرين”.

وقال البيان إن الخرطوم والقاهرة تمسكا بالتوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومنصب وملزم لعملية ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

ويتوقع أن تشرع إثيوبيا في تعبئة خزان سد النهضة بالمياه للعام الثالث على التوالي، في ظل عدم تقاربها والسودان ومصر في بعض بنود مسودة الاتفاق في المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.