Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعتزم “إعادة توجيه” عمل بعثة الأمم المتحدة

Ali al-Sadiq

Ali al-Sadiq speaks to the media after al-Burhan return from the UAE on March 13, 2022

الخرطوم 28 مارس 2022 – أبدى السودان تحفظه على طريقة بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم “يونيتامس”، وسط إرهاصات بأن يتم اتخاذ إجراءات في مواجهة البعثة.

وبدأت البعثة الأممية وبالتعاون مع الهيئة الحكومية للتنمية “الإيقاد”، المرحلة الثانية من المشاورات التي تُجرى مع الأطراف السودانية لاستعادة التحول الديموقراطي.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، تلقته “سودان تربيون”، الاثنين؛ إن لجنة معنية بالتنسيق مع يونيتامس “شرعت في اتخاذ سلسلة إجراءات من شأنها إعادة توجيه عمل البعثة الأممية”.

وأضافت: “لتلتفت البعثة إلى الجوانب الأخرى الأساسية في تفويضها بدلًا عن تركيز جل نشاطها في الجانب السياسي فقط.

وأشارت إلى أن الجوانب الأخرى تتمثل في دعم اتفاق السلام والبرتوكولات الملحقة به مثل الترتيبات الأمنية وإعادة النازحين وتطوير الرحل والرعُاة، إضافة إلى حشد الموارد اللازمة للتحضير للانتخابات.

وأعاد السودان، بعد الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش في أكتوبر الفائت، تشكيل اللجنة العليا للتعامل مع البعثة وأسند قيادتها إلى عضو مجلس السيادة الفريق إبراهيم جابر.

كما أعاد تشكيل اللجنة التنفيذية للتنسيق مع بعثة يونتيامس، وهذه يرأسها وكيل وزارة الخارجية المُكلف نادر يوسف الطيب

وقال البيان إن اللجنة التنفيذية تعكف حاليًا على إعداد مصفوفة متكاملة لمطلوبات حكومة البلاد من بعثة يونيتامس، وفقًا لترتيب أولويات

وقال رئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس، في إحاطة لمجلس الأمن الدولي، الاثنين، إن البعثة تدعم تنفيذ الترتيبات الأمنية.

وأشار فولكر إلى أن خلاصة مباحثاته مع الأطراف السودانية تتمثل في إجراء ترتيبات دستورية مؤقتة بما في ذلك جميع مؤسسات للدولة وخارطة طريق لفترة الانتقال وبرنامج حكومة، علاوة على معايير وآلية تعيين رئيس الوزراء.