Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(البجا) يرفض مبادرة الجبهة الثورية ويتمسك بإلغاء مسار الشرق

عبد الله اوبشار

الخرطوم 27 مارس 2022– أعلن المجلس الأعلى لنظارات “البجا” والعموديات المستقلة الأحد، رفضه القاطع لمبادرة الجبهة الثورية التي أطلقتها وتمسكت فيها بتنفيذ اتفاق مسار شرق السودان وإقامة مؤتمر أهل الإقليم للقضايا المصيرية.

وطرحت الجبهة الثورية السودانية مبادرتها لإنهاء الأزمة السياسية المتطاولة في البلاد، وذلك في ختام مداولات مؤتمرها الذي عقد بولاية النيل الأزرق لثلاثة أيام وتضمنت المبادرة إجراء حوار بين مكونات الفترة الانتقالية كما تحدثت عن تنفيذ اتفاق جوبا كحزمة واحدة دون تجزئة بما في ذلك مسار شرق السودان المختلف حوله.

وقال مقرر المجلس عبد الله اوبوشار في تصريح لـ”سودان تربيون” إن مسار شرق السودان مرفوض من قواعد الإقليم. داعيا لتنفيذ مقررات مؤتمر “سنكات”.

وأضاف” الحكومة أصدرت قرار في وقت سابق عطلت فيه المسار وأصدرت قرارات لمعالجة القضايا الاجتماعية في المنطقة وأي حديث او مبادرة من الجبهة الثورية لإحياء هذا المسار هو محاولة لصب الزيت على النار ومحاولة لتحريك الشارع تمرير أجندة موقعي الاتفاق ونتمسك بتجميد هذا المسار وإغلاق صفحته وإلى الأبد”.

وفي ديسمبر الماضي علق مجلس السيادة اتفاق مسار شرق السودان إلى حين توافق أهل الإقليم والجلوس والتشاور مع كل الأطراف.

وحمل او بشار  الجبهة الثورية مسؤولية أي شئ يحدث في الإقليم وشدد على أن المجلس الأعلى حريص على تحقيق مطالب أهل المنطقة وحماية قضيتهم بالطرق السلمية ولن يكون طرفا في أي مؤتمر تنوي الجبهة الثورية تنظيمه خلال الفترة المقبلة

وأغلق المجلس الأعلى الذي يتزعمه ناظر عموم قبائل الهدندوة محمد الأمين ترك أغسطس الماضي موانئ البلاد الرئيسية والطرق المؤدية لشرق السودان في سياق معارضته  على اتفاق مسار شرق السودان الذي وقعته الحكومة الانتقالية مع الجبهة الثورية.