Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الآلاف يحتشدون في بحري لمواصلة التنديد بالعسكر

تجمع كبير في بحري للتنديد بالعسكر - 12 مارس 2022 " سودان تربيون"

الخرطوم 12 مارس 2022- تجمع آلاف السودانيين السبت، في ميدان المؤسسة بمدينة بحري شمال العاصمة الخرطوم، إحياءً لمليونية “كلنا معكم” استجابة لدعوات لجان المقاومة المحرك الفعلي للاحتجاجات الممتدة في السودان رفضا للحكم العسكري.

والخميس أعلنت تنسيقيات لجان المقاومة ولاية الخرطوم، تخصيص الأسبوع الجاري من المظاهرات المناهضة لسيطرة الجيش على السلطة للتنديد بالضائقة المعيشية تتضمن مليونيات ووقفات احتجاجية.

ووصلت أعداد كبيرة من المحتجين لميدان المؤسسة من مناطق الخرطوم المختلفة حاملين الأعلام السودانية وصور ضحايا الاحتجاجات الذين ارتقوا برصاص أجهزة الأمن السودانية على مدى الخمس أشهر الأخير والمتجاوز عددهم الـ 80 قتيلا.

وحملت عشرات الأسر المشاركة في الحشد لافتات تدين أعمال العنف في منطقة “جبل مون” بولاية غرب دارفور، كما ردد المحتجون هتافات مناوئة للجيش مطالبين بإبعاده عن السلطة وتأسيس سلطة مدنية كاملة، وحملوا لافتات تدين العنف المفرط الذي تمارسه السلطات لقمع الاحتجاجات الشعبية.

وأقام المتظاهرين حواجز ومتاريس بالحجارة وإطارات السيارات حول الميدان في خطوة تهدف لإعاقة وصول قوات الشرطة للموقع كما اخضعوا عشرات الداخلين للميدان لتفتيش دقيق تحسباً لتسلل عناصر مخربة

ورغم عدم وصول المظاهرات لوسط العاصمة الخرطوم إلا أن السلطات فرضت إجراءات أمنية مشددة بنشرها لتعزيزات عسكرية في محيط القيادة العامة والقصر الجمهوري، كما أغلقت جسري المك نمر والنيل الأزرق الذان يربطان الخرطوم بمدينة بحري في مسعى منها لإعاقة المحتجين من الوصول لمحيط القصر الرئاسي ما أحدث اختناقا مروريا وسط الخرطوم.

ويشهد السودان منذ أكتوبر الماضي احتجاجات تدعو لها باستمرار لجان المقاومة ضد انقلاب الجيش بإنهائه شراكته مع المدنيين الذين قاسموه السلطة في  العام 2019.