Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة تعلن عن ودائع إماراتية للبنوك السودانية

بن زايد استقبل البررهان بقصر الشاطئ..الأحد 9 مايو 2021

بن زايد استقبل البررهان بقصر الشاطئ..الأحد 9 مايو 2021

الخرطوم 11 مارس 2022 – كشفت الحكومة السودانية الجمعة التزام دولة الامارات العربية بدفع ودائع مالية للبنوك السودانية دون أن تحدد قيمتها.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية طاحنة تضمنت رفع الدعم عن سلع رئيسية، فيما سجلت قيمة العملة المحلية انخفاضا كبيرا ويجري تداول الدولار الواحد بواقع 600 جنيه سوداني.

وذلك بعد إيقاف الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوربي والمنظمات المالية الاقتصادية برامج دعم اقتصاد ومالي للسودان اثر الانقلاب العسكري الذي قام به الفريق عبدالفتاح البرهان في أكتوبر الماضي. وذلك بغية الضغط على العسكر لإعادة قيادة الانتقال الديمقراطي لحكومة مدنية.

واستقبل ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان  وفقا لتعميم صادر من مجلس السيادة السوداني بقصر الشاطئ بالعاصمة الإماراتية أبوظبي الجمعة،رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان والوفد المرافق له.

وعقد الجانبان السوداني برئاسة البرهان والجانب الإماراتي برئاسة  ولى عهد أبوظبي جلسة مباحثات بحضور وزير  المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم ووزير الخارجية المكلف على الصادق، مدير جهاز المخابرات العامة احمد إبراهيم علي مفضل عن الجانب السوداني  وعن الجانب الإماراتي حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وعدد من المسؤولين.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأبوظبي  في مختلف المجالات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقتين.

وأشاد المسؤول السوداني بالدعم الكبير الذي ظلت تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة للسودان لإنجاح الفترة الانتقالية وأكد عمق العلاقات بين البلدين معربا عن أمله في تطوير وتمتينها في المجالات كافة.

ومن جهته أكد ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان دعم ومساندة بلاده للسودان في المحافل الإقليمية والدولية مضيفا ان بلاده تدعم وتسهل  كل المبادرات الوطنية التي تهدف إلى استقرار السودان.

ووفقا لبيان صادر عن مجلس السيادة، أعلن ولي العهد الإماراتي عن ودائع كبيرة للبنوك السودانية وإقامة المشروعات التنموية في السودان تدفع بالاقتصاد السوداني.

وأبدى عن رغبة بلاده في بناء شراكات استراتيجية مع السودان والاستثمار في الزراعة  والموانئ البحرية وتطوير السكة حديد إلى جانب التعاون في المجال العسكري  وتبادل الخبرات.